">
مركز الخليج
حياة ليلى المرعبي

تعرف على ليلي المرعبي هناك عدد كبير من الشخصيات التي ظهرت على مر التاريخ سواء من الرجال أو النساء والتي لا زال صداها متواجدًا بيننا حتى الآن ، ومن هؤلاء الشخصيات هي السيدة ليلى المرعبي زوجة الشيخ عبدالله الجابر الصباح ـ رحمه الله ـ الذي قد تقلد عدد كبير من المناصب الهامة في دولة الكويت ، وهي أيضًا والدة سفير الكويت بالولايات المتحدة حاليًا الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح .

ليلى المرعبي

السيدة ليلى المرعبي هي إحدى زوجات الشيخ عبدالله الجابر الصباح ، حيث قد كان الشيخ عبدالله وزير في دولة الكويت ومستشار الحاكم بها ، وهو حفيد الشيخ عبدالله بن صباح الصباح ، وقد توفي الشيخ عبدالله  سنة 1996م عن عمر يُناهز الـ 96 عامًا ، وقد تقلد الشيخ عبد الله عدد كبير من المناصب الرسمية الهامة بالكويت إلى أن تمكن من أن يعمل في منصب المستشار الخاص للأمير صباح السالم الصباح والأمير جابر الأحمد الصباح ، وقد استمر في هذا المنصب حتى وافته المنية .

وقد ورد في أحد المجلات العربية تقريرًا خاصًا عن حياة الشيخ عبدالله الجابر الصباح وزوجته السيدة ليلى المرعبي ، حيث أن الأمير والأميرة في بداية زواجهما ذهبا في زيارة إلى مدينة الإسكندرية وكان ذلك خلال رحلتهما القادمة من لبنان ( بيروت ) والمتوجهة إلى أوروبا على متن الباخرة ( أنوثريا ) ، وكان ذلك في عام 1956م ، ونزلا في فندق يحمل اسم ( فندق سيسل ) .

ويُذكر أن الأميرة ليلى المرعبي هي واحدة من بين إحدى عشرة زوجة للشيخ عبدالله الجابر الصباح وهؤلاء الزوجات هن : ( الشيخة منيرة الأحمد الجابر الصباح ، الشيخة نورة ثنيان الغانم ، الشيخة نورة الحويلة ، الشيخة سبيكة الدخان ، الشيخة منيرة الشمري ، الشيخة عنان السعدون ، الشيخة هند فهد المالك الصالح ، الشيخة هالة الياسيني ، الشيخة ترفة الشمري ، الشيخة طيبة السيد هاشم الغربللي ) .

أبناء ليلى المرعبي

وقد تكللت زيجة الأميرة ليلى المرعبي والشيخ عبدالله الصباح بابن وابنة ؛ الابن هو الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح والابنة هي الشيخة هند عبدالله الجابر الصباح .

وقد تم تعيين الابن سالم عبدالله الجابر الصباح في عام 2001م سفيرًا لدولة الكويت في الولايات المُتحدة الأمريكية ، وقد كان يعمل قبل ذلك في وظيفة القائم بأعمال سفارة الكويت في دولة كوريا وكان ذلك منذ عام 1998م وحتى 2001م ، وقد تم تعيينه أيضًا كملحق دبلوماسي في وزارة الخارجية وكان ذلك عام 1986م .

وقد عمل سالم الصباح أيضًا في أحد المناصب الوظيفية بمكتب وزير الدولة للشئون الخارجية حتى سنة 1991م ، وعمل أيضًا في أحد الوفود التابعة للكويت بمنظمة الأمم المتحدة حتى سنة 1998م ، وفي العام ذاته ؛ صدر مرسوم بتعيينه وزير مفوض بوزارة الخارجية .

ويُذكر أن السفير سالم الصباح قد تلقى تعليمه الأكاديمي في بيروت ؛ حيث أنه قد حصل على البكالوريوس وكذلك الماجستير من الجامعة الأمريكية في بيروت ، وهو يتقن أكثر من لغة منها اللغة الإنجليزية واللغة العربية واللغة الفرنسية أيضًا .

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net