نصوص اعلانيه : ، شات الشلة ، ،
ما هى تطعيمات الاطفال

معلومات عن تطعيمات الاطفال تعد تطعيمات الأطفال على أنها عبارّة عن بعض الأمصال التي تم صناعتها بطريقة معينه ، بحيث يقومون بأخذ البكتيريا أو الفيروس ، ويتم معالجتها مخبرياً بطريقة ما من أجل أن تكون غير ضارة للإنسان ، وفعندما يتم إعطاءها للأطفال ، فإن الجسم يقوم بتكوين مضادات معينة لتحاربها ، وعندما يتم إعطاءهم الجرعة المنشطه ، فإن تلك المضادات تزيد ، وكل مرض يصنع له أمصالل خاصة به ، وتؤخذ في عمر معين ، وعندما يتعرض الأطفال لأي نوع من هذه الجراثيم تكون المضادات له جاهزه لمقاومتها للقضاء عليها.

أنواع التطعيمات و الوقاية منها

النوع الاول : تطعيم ضد مرض الثلاثي البكتيري DPT: هذا التطعيم تم صناعته لحماية الطفل من 3 أمراض وهي مرض الخانوق, ومرض السعال الديكي بالاضافة الى مرض الكزاز و جميع هذه الامراض تعتبر في غاية الخطورة وقد تسبب الوفاة، ويعطى على ثلاث جرعات خلال سنه وهناك جرعات داعمة في السنة الثانية .

النوع الثاني :تطعيم ضد مرض السّل أو الدرّن BCG :تم صناعة هذا التطعيم لحماية الاطفال من مرض السّل المزمّن و الخطير والذي قد يسبب الوفاة أحياناً، يعطى هذا التطعيم بعد الولادة في الذراع .

النوع الثالث : تطعيم ضد مرض إلتهاب الكبد المصلي: خصص هذا التطعيم من أجل حماية الأطفال ضد فايروس إلتهاب الكبّد والذي ممكن أن يسبب القصور للكبد و سرطان الكبد، ويؤخذ على ثلاث جرعات أول جرعة تكون بعد الولادة .

النوع الرابع : تطعيم ضد شلل الأطفال OPV: وتم صناعته ليكون خاص ضد مرض شلل الاطفال الوبائي الذي قد يسبب شلل وإعاقة ممكن أن تكون دائمة ، ويعطى من خلال الفم على ثلاث جرعات ويفضل أن يتم إعطائه للطفل ما دون السنة الخامسة بصرف النظر عن أي تطعيمات أخرى تم إعطائها للطفل .

النوع الخامس : تطعيم ضد الإنفلونزا الجرثوميّة: تم صناعته ليحمي الاطفال من جرثومة الانفلونزا التي قد تؤدي الى العديد من الالتهابات مثل إاتهاب السحايا ، والحنجرة والدم والمفاصل ، ويعطى على ثلاث مراحل من السنة الاولى .

النوع السادس  : تطعيم ضد الثلاثّي الفيروسي MMR : تم صناعته من أجل حماية الاطفال من 3 امراض وهي مرض الحصبة ومرض الحصبة الألمانيّة ومرض النكاف ، وكلها أمراض خطيرة جداً إذا أصابة الطفل .

ولمزيد من المعلومات يمكنكم مشاهدة فيديو تتحدث فيه الدكتورة روان حجاب دكتور صيدلة عن تعريف ومعنى المطاعيم وطريقة التعامل معها.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net