pale moon مركز الخليج نصوص اعلانيه : دردشة عراقنا ، شات الشلة ، شات تعب قلبي ، شات الشلة للجوال ، مطور ، معهد مطور ،
معلومات عن تشكيل الضباب

تعرف على كيفية  تشكيل الضباب  من الظواهر الطبيعية التي تتم على سطح ذلك الكوكب ظاهرة الضباب وهو عبارة عن غيوم او سحب هابطة وقريبة من سطح الارض، وهذه السحب تتكون حصيلة لتجمع قطرات الماء الضييلة في طبقات الجو، بحيث تشكل الضباب نحو حدوث نوع من انواع التكاثف اي بملامسة الجبهات الهوايية الباردة لاسطح ساخنة اوملامسة الجبهات الهوايية الدافية لاسطح باردة، وتختلف غزارة الضباب ومدة استمراره حسب نوع الاسباب التي ادت الى تشكله، وهو كثيرا ما ما يزول نحو صعود درجات الحرارة.

الضباب له تاثير سلبي على الحياة العامة وعلى الناس فكثافته ووجوده يوثر على الروية ومداها الامر الذي يعطل حركة المشي ويوقفها احيانا تجنبا للحوادث.

اسباب وعوامل تشكل الضباب

يتاثر تشكل الضباب بمجموعه من الاسباب التي تعاون على تكوينه، منها:
  • درجة الحرارة: درجات الحرارة تلعب دورا هاما في تكون الضباب، فملامسة كتلات الرياح الباردة لسطح دافي او الضد يودي الى تشكل الضباب.
  • الرطوبة: وجود النداوة في الطقس وارتفاع نسبتها يودي الى تشبع الرياح الملامس للارض بالماء، وذلك ما يجعل الضباب كثيفا.
  • المسطحات المايية: تزيد تلك المسطحات من عمليات تبخر الماء نحو ملامسة التيار الهوايي لاسطحها، وذلك يزيد من نداوة الطقس وكثافة الضباب المتكون.
  • اسباب اخرى: مثل وجود المرتفعات الجبلية، والمنخفضات الجوية، وانتشار التلوث.

انواع الضباب

يوجد العديد من انواع للضباب يوثر بها السطح الذي تكونت فوقه او درجات الحرارة ومن تلك الانواع:
  • ضباب البحار: ينشا ذلك الضباب نحو ملامسة التيارات الهوايية الدافية لاسطح المياه الباردة، الامر الذي يشكل جبهات هوايية محملة بالرطوبة توثر عليه وتحمله الى اليابسة اشكالية ما يعلم باسم الضباب الانتقالي.
  • ضباب اليابسة: يتشكل ضباب على سطح الارض حصيلة فقدانها لدرجة الحرارة اثر عامل محدد كالاشعة الواقعة عليها، وبسبب اختلاف الغزارة بين الرياح لمنخض الحرارة والساخن تتشكل لدينا جبهات ضبابية، ويعرف ذلك النوع من الضباب علميا باسم الضباب الاشعاعي.
  • الضباب الدخاني: ذلك الضباب ينشا اثر وجود المصانع والملوثات الهوايية، ويتكون كثيرا ما فوق الانحاء الصناعية، وينتج من تفاعل مجموعة من المواد الكيميايية مع الضوء، ويحتوي على الكثير من السيارات العضوية التي تملك صفات الزيوت الطيارة، وذلك النوع من الضباب يوثر على البيية التي يقطن فيها الانسان ويساهم في انتشار الامراض والاوبية، ويزيد من ظاهرتي الاحترار العالمي، وتوسع ثقب الاوزون، ومن الاسباب التي من المحتمل ان تزيد من تشكل ذلك النوع من الضباب استعمال المبيدات الحشرية، ومخلفات محطات الطاقة، ومن المحتمل ان يتكون ذلك الدخان من عوادم المركبات والحافلات.
أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net