نصوص اعلانيه : ، شات الشلة ، ،
كيفية تربية دودة القز

معلومات عامه عن دودة القز تعتبر تربية دودة القز من المشاريع البسيطة التي تلائم الشباب ؛ لا سيما أن تكلفتها بسيطة وخاصة إذا وجد المكان الذي تتم فيه عملية تربية الدودة ، كما أن التكلفة الحقيقية للمشروع تكمن في فهمه وإتقان تنفيذ مراحله الإنتاجية ، من الرعاية الجيدة حتى لا تصاب الدودة بالأمراض التي تخل عملية الإنتاج ، وكذلك معرفة طريقة تسويقه. وأهمية وفائدة تربية دودة القز هي أنها تفرز مادة طبيعية مشهورة تسمى “الحرير” ، ويُصنع منها الأقمشة والملابس الفاخرة ، وتستخدم في أغراض أخرى عدة ، كصناعة الخيوط الجراحية التي تستخدم في الطب وغيره.

والحرير الطبيعي له إقبال كبير من قبل المستهلكين في كل دول العالم ، وتعتبر الصين هي أكبر دولة منتجة للحرير ، و يصل إنتاجها إلى ما يقارب 65% من إنتاج العالم من الحرير ، أما في المنطقة العربية ، فإن هناك فجوة بين إنتاج واستهلاك الحرير في غالبية الدول ، فعلى سبيل المثال.. فإن إنتاج الحرير في دولة مصر لا يزيد عن الـ 4 أطنان من الحرير الخام في السنة ، بينما يستهلك السوق المحلي ما يقارب الـ 250 طنًّاً سنويًّا.

وتتضمن عملية إنتاج الحرير الطبيعي إلى جانبين ، وهما الجانب الزراعي ويتعلق بزراعة التوت وإنتاج بيض المائدة وتربية ديدان الز وإنتاج شرانقها وحل الحرير الذي ينتج عنها. والجانب الآخر هو الجانب الصناعي ، ويشتمل على تجهيز الخيوط وحياكة الأقمشة والمنسوجات منها.

وتمر دودة القز في حياتها بعدة مراحل وهي:

1. البيضة : وتضع الفراشة الواحدة في المرة الواحدة حوالي (300-400) بيضة. وتفقس البيوض بعد أن تمر 10 أيّام ، ومن ثم تخرج منها اليرقات ، ويصل طوله اليرقة إلى 7،5 سم بعد عمر الستّة أسابيع .

2. الشرنقة : تنسج اليرقة نسيجاً حولها يسمى الشرنقة وهي مصنوعة من الحرير، وتعيش الدودة خاملة داخلها لمدة 14 يوماً ، ومن ثم تتحوّل إلى فراشة .

3. الفراشة : تخرج الفراشة من شرنقتها ، وتعيش مدّة قصيرة ، وفي هذه المدة تضع خلالها الفراشة البيوض ثم تموت .

4. التخلّص من الفراشة : وبما أن عمليّة خروج الفراشة من شرنقتها تؤدي إلى تمزق الشرنقة نفسها ، وبالتالي إلى قع خيط الحرير الذي يصل طوله من (300 ـ 900) متراً ، لذلك يعتمد المربون على قتل الفراشة في داخل شرنقتها وذلك بإحدى هذه الطرق:

• غمس الشرنقات في الماء المغلي ومن ثم تجفيفها .

• وضع الشرنقات في أفران ساخنة لوقت قصير.

• تعريض الشرنقات لبخار الماء الساخن .

• تعريض الشرانق لأشعّة الشمس نهاراً وتقليبها لعدّة أيّام تحت الشمس .

طريقة تغذية اليرقات : إن اليرقات التي تتغذى على أوراق شجرة التوت الأبيض هي التي تعطي احسن وأفضل أنواع الحرير ، ويمكن أن تتغذى اليرقات على أوراق نبتة الخس أو أوراق شجرة البرتقال .

ويقدم لليرقات أوراق شجرة التوت على 4 مرّات في اليوم وكل يوم ، ويجب أن يكون شكل الأوراق على شكل شرائح حيث يتم فرمها بالسكين أو باستخدام الفرّامات الآليّة ، ويزداد حجم هذه شرائح وراق التوت بازدياد عمر اليرقات ، وكما تزداد الكمية المعدة لوجبة العشاء .

صوم اليرقات : لليرقة 5 أعمار وفيها 4 مرات صيام ويكون بين كل عمرين ، وتمتنع في هذه الفترة اليرقة عن الطعام والحركة لمدة 1-2 يوم.

انسلاخ جلد اليرقة : بعد كل فترة من صيام اليرقات هناك انسلاخ يحدث في جلد اليرقة ، ويتكون جلداً جديداً بحجم أكبر ليلائم حجم اليرقة المتزايد.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net