pale moon مركز الخليج نصوص اعلانيه : دردشة عراقنا ، شات الشلة ، شات تعب قلبي ، شات الشلة للجوال ، قلبي ، شات قلبي ، شات ،
كيفية إدارة الموارد البشرية

معلومات عن إدارة الموارد البشرية تعرف ادارة الموارد البشرية بانها عملية تعيين وتطوير الموظفين؛ من اجل مبالغة قدرتهم على القيام بمهام المنظمة، وتشمل اادارة الموارد البشرية عمليات الفحص والتخطيط المخصصة باحتياجات الموظفين، وتعيين الاشخاص المناسبين للعمل، وتوجيههم، وتدريبهم، وادارة امورهم المالية المختلفة، مثل: الرواتب، والاجور، والحوافز، وحل النزاعات والمشاكل العديدة بين الموظفين.[١]

تطور ادارة الموارد البشرية

شهدت ادارة الموارد البشرية الكثير من التقدمات اثناء الاعوام العشرين الماضية، الامر الذي اعطاها دورا ايا كان وايجابيا في وقتنا الحاضر، ففي السالف قد كانت ادارة الموارد البشرية عبارة عن ترتيب وترتيب الكشوفات المالية المخصصة بالموظفين، وارسال العطايا لهم في الاعياد والمناسبات، وترتيب النزهات لهم، وملء النماذج بالطريقة الصحيح.[٢]

اهمية ادارة الموارد البشرية

تعتبر ادارة الموارد البشرية من الاقسام الادارية الهامة نتيجة لـ قيامها بالامور الاتية:[٣]

  • ضبط ثقافة الشركة: تعتقد بعض المنظمات الادارية ان الموارد البشرية هي المسوولة عن ثقافة الشركة.
  • ادارة المواهب: يعمل ذلك القسم الاداري على تعديل الادارة في الموسسة، وادارة الاداء، والتخطيط للموظفين والمسارات الوظيفية المختلفة، وعلى الرغم من اهمية الموارد البشرية الا انها لا يمكنها عمل هذا وحدها؛ لانها تعتمد بنسبة عظيمة على المدراء والموظفين التنفيذيين في المنشاة.
  • توظيف الاشخاص المتفوقين: تقوم ادارة الموارد البشرية بادخار القيادة، والتدريب، وعمل جداول لتساعد الموظفين، وتوفر برامج استحقاقات المستوظفين واكثر من ذلك.
  • التوصية ووضع الاستراتيجيات: وضع التخطيطات المغيرة للناس وللمنشاة، وتسعى لتحقيق اكبر قدر من الاهداف الاستراتيجية.
  • التاكد من الانشطة: التاكد من اماكن العمل، والاحتفال بالمناسبات العامة، والرحلات، والاحداث الوظيفية المختلفة.

خصايص موظفي الموارد البشرية

تتميز ادارة الموارد البشرية بمجموعة من الخصايص، ومن اهمها ما ياتي:[٤]

  • التنظيم: القدرة على التنظيم في الشركة من اهم المواصفات المرتبطة بالموارد البشرية، حيث تشمل ادارة الوقت وانجاز المهمات المغيرة بمقدار مرتفع من الكفاءة، والتعامل مع المشكلات والقضايا الشخصية للموظفين.
  • اخلاق العمل: تفتقر ادارة الموارد البشرية الى الاخلاق العالية، خاصة في المسايل التي تفتقر الى السرية؛ لان موظف الموارد البشرية عليهم كسب ثقة المستوظفين والمدراء للقيام باعمالهم على اكمل وجه.
  • التواصل: يسهل ذلك القسم الاداري التواصل بين اصحاب الشغل والموظفين، اي ان مهارات التواصل الكتابي والشفوي يلزم ان تكون قوية وفعالة.
  • حل المشاكل: يلزم ان تتاكد ادارة الموارد البشرية من ان الافراد قادرون على الشغل سويا بمهنية؛ من اجل تقصي مقاصد الشركة، كما يلزم التاكد من انجاز المهمات المطلوب انجازها.
  • الخبرة: الموارد البشرية في المنشاة اهل خبرة في ميدان عملهم، الامر الذي يودي هذا الى اتخاذ قرارات صايبة في عمليات التوظيف والتوجيه.
  • القيادة: يتطلع الموظفون الى الاراء القيادية والاجابات الصايبة من الموارد البشرية، لذلك يلزم ان يكون اصحاب مناصب الموارد البشرية على قدر كاف من القيادة.
أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net