معلومات عن اسباب الكلف وعلاجه هو من المشاكل وعيوب التي تصيب البشرة ، حيث يعد بدوره من المشكلات الشائعة تحديداً بشكل أكبر عند النساء ما بعد الثلاثينات ، كما يُعرف باسم قناع و ماسك الحمل عند إصابته للحوامل ، إضافة للواتي يتناولن موانع الحمل، تلك المشكلة تعرف باسم ” الكلف” ، وهو عبارة عن بقع داكنة منتشرة في منطقة الجبين ، الخدين، الأنف ، الشفه العليا ، وتكون هذه البقع غير منتظمة ، وتتعرّض هه البقع للتطور على مدى فترات طويلة ، مع الإشارة لعدم تسببها بأي أعراض أخرى .

ما هى اسباب الكلف

ما هى اسباب الكلف تكون نتيجة التحفيز الحاصل للخلايا التي تقوم بتصنيع صبغة الميلانين ، بسبب الزيادة بإفراز هرمون البروجسترون أو الاستروجين ، فتقوم هذه الخلايا بدورها بإفراز صبغة الميلانين بكمية عالية في حال تعرضها للشمس . ونزيد إلى تلك الما هى اسباب تناول الشخص لبعض الأنواع من الأدوية ، بالإضافة إلى وجود تغييرات هرمونية، وفي معظم الحالات تختفي البقع لوحدها ، حيث تستغرق عدد من الشهور كي تختفي ، أمّا الحامل المصابة بالكلف نتيجة حملها فبمجرد وضعها للمولود وينتهي حملها يؤدي ذلك لاختفاء البقع ، إضافة إلى التوقف عن تناول حبوب الحمل .

علاج و دواء الكلف

ومن الممكن علاج و دواء الكلف من خلال أدوية معينة يقوم الطبيب بوصفها كالمراهم ، إضافة إلى وجود بعض من الطرق ووسائل المنزليةالتي من خلالها يتم تحضير طرق ووصفات طبيعية لعلاج و دواء الكلف ، نكر منها :

  • استخدام خليط مكون من زيت شجرة الشاي ، وزيت اللافندر بكميات متساوية ، ووضعه لمدة أربع إلى خمس أيام على المنطقة المصابة بالكلف .
  • استخدام عصير البصل عن طريق قطنة نضع عليها عصير البصل ونمسح بها المنطقة المتواجد فيها الكلف .
  • ماسك أو قناع و ماسك العسل والكاكاو ، ويتم تحضيره من خلال مزج ملعقة من العسل ، و مقدار من الكاكاو ومن ثم خلطهم بشكل جيّد ووضعه على البشرة ، ونقوم بتركه على البشرة لمدة 20 دقيقة ، كما يفضل إغلاق العينين . وعند الانتهاء يتم غسل الوجه بماء دافئ ومن ثم بالماء البارد ، ويجفف من خلال منشفة ناعمة ، ولاحقاً نقوم بدهن البشرة بكمية قليلة من ماء الورد ، ونقوم باستعمال هذا الماسك مرّة أو مرتين أسبوعيأً .
  • كما ويمكننا علاج و دواء الكلف المتوسط عن طريق وضع ملعقتين حجم كبير من زيت السمسم ، ملعقتين حجم كبير من القمح ، بياض بيضتين ، و ملعقتين حجم كبير من النشا . ونقوم باستعماله عن طريق طلي الوجه به لمدة تقدر بالنصف ساعة ، وفترة الاستخدام تكون ثلاث مرات في الأسبوع الأول ، وفي الأسبوع الثاني مرتين ، والثالث مرّة .
  • ومن الطرق ووصفات التي من الممكن استخدامها أيضاً في حالات الكلف العميق خلط ملعقة كبيرة نشا ، نصف ملعقة من الخميرة صغيرة ، و 50 ملل حليب ، ونضعه على الوجه لمدة 30 دقيقة ، ويتم استعماله لمدة ثلاث مرات في الأسبوع .