pale moon مركز الخليج نصوص اعلانيه : دردشة عراقنا ، شات الشلة ، شات تعب قلبي ، شات الشلة للجوال ، مطور ، معهد مطور ،
تعرف على تأثير السمنة على نمو مخ الأطفال

تشير الأبحاث إلى أن الأذى الذي يلحق بالدماغ قد يبدأ في وقت مبكر للأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة عن طريق إضعاف انتباههم وذاكرتهم ، وتشير الدلائل المتزايدة إلى أن زيادة الوزن أو السمنة وتناول نظام غذائي غني بالسكر والدهون المشبعة قد يؤدي أيضًا إلى تغيرات في المخ تعيق التحكم في نبض الأطفال مما يجعل من الصعب مقاومة الأكل .

ما هي السمنة

السمنة هي حالة طبية تحدث عندما يتحمل الشخص الوزن الزائد أو الدهون في الجسم والتي قد تؤثر على صحته ، ويقترح الأطباء عادةً أن الشخص يعاني من السمنة إذا كان لديه مؤشر كتلة جسم مرتفع .

إن مؤشر كتلة الجسم هو أداة يستخدمها الأطباء لتقييم ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن مناسب بالنسبة لعمره والجنس والطول ، ويشير مؤشر كتلة الجسم الزائد إلى أن الشخص يحمل الوزن الزائد ، ويشير مؤشر كتلة الجسم البالغ 30 أو أكثر إلى أن الشخص قد يعاني من السمنة .

تلعب عوامل أخرى مثل نسبة حجم الخصر إلى الورك ، ونسبة الخصر إلى الطول ، وكمية الدهون وتوزيعها على الجسم أيضًا دورًا في تحديد مدى صحة الشخص ووزنه .

إذا كان الشخص يعاني من السمنة والوزن الزائد ، فإن هذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بعدد من الحالات الصحية ، بما في ذلك متلازمة التمثيل الغذائي والتهاب المفاصل وبعض أنواع السرطان .

العلاقة بين السمنة ومستوى ذكاء الطفل

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، فإن الأطفال يعانون من زيادة الوزن عندما يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم في أو فوق 85 في المئة بالنسبة للآخرين من نفس العمر والجنس ، ويتم تعريف السمنة عند الأطفال على أنها مؤشر كتلة الجسم عند أو فوق 95 في المئة ، ويرتبط الوزن الزائد عند الأطفال بمجموعة من العيوب في الوظيفة التنفيذية ، بما في ذلك ضعف الذاكرة العاملة والاهتمام والمرونة الذهنية واتخاذ القرارات .

أظهرت دراسات أن السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي مزيج من القضايا المتعلقة بالوزن مثل ارتفاع ضغط الدم أو زيادة الدهون الثلاثية ، ووجدت الدراسات أن الأطفال الذين تناولوا المزيد من الدهون المشبعة فعلوا ما هو أسوأ فيما يتعلق بالمواد المتعلقة بالذكاء ومهام الذاكرة العلائقية والقدرة على التمييز وتذكر العلاقات المشتركة بين الأشياء والأفكار وذلك بغض النظر عن مؤشر كتلة الجسم ، ومع ذلك وجد فريق البحث أيضًا أن تناول نظام غذائي غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية يعزز مهارات الذاكرة العلائقية عند الأطفال .

أضرار السمنة على الصحة العقلية للطفل

لقد استكشف الباحثون كيف يمكن أن تؤثر دهون الجسم على التغيرات المعرفية عند الأطفال ، حيث اكتشفوا أن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 9 سنوات والذين يعانون من المزيد من الدهون في البطن قد فعلوا أسوأ في اختبارات الذاكرة العلائقية .

تشير الأبحاث إلى أن الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة يعانون من مشاكل صحية أكثر ويغيبون عن المدرسة في كثير من الأحيان ، ويميلون إلى أن يكونوا من عائلات ذات وضع اجتماعي اقتصادي أقل ، ويواجهون وصمة عار اجتماعية ، وجميع العوامل التي قد تؤثر على الأداء الأكاديمي .

إلى جانب الاهتمام والذاكرة ، تتعلق الوظيفة التنفيذية أيضًا بالتحكم في الدوافع وصنع القرار وتأخير الإشباع ، وأظهرت دراسة أن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن يبدون تحكمًا أقل مقارنة بالأطفال ذوي الوزن الطبيعي مما قد يجعل من الصعب عليهم رفض الأطعمة غير الصحية .

يقول الباحثون إن تلك القدرة المنخفضة على مقاومة الإرضاء ، وخاصة في شكل علاجات ذات سعرات حرارية عالية لذيذة ، تساعد في تفسير سبب زيادة احتمال تناول الأطفال ذوي الوزن الزائد حتى عندما لا يكونون جائعين ، والأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أيضاً أكثر حساسية للإشارات الغذائية

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net