نصوص اعلانيه : ، شات الشلة ، ،
كيفية صناعة الفخار

تعرف على صنع الفخار تعتبر تصنيع الفخار من الحرف التقليدية التي عرفها الانسان منذ القدم، حيث صنع منه الكثير من المعالم الاثرية الهامة التي خلفتها الحضارات القديمة، ويمكن توضيح مفهوم تصنيع الفخار على انها عملية تغيير الطين الطري الى مادة صلبة عن سبيل تسخينها في افران مخصصة لذلك الغرض، وتتعدد استخدامات الفخار، ومن ضمنها: استظهار الاطعمة، وزراعة النباتات والورود بداخلها؛ وهذا لانه يحمي النباتات، ويحافظ على نداوة التربة، ويصرف المياه الزايدة عن احتياج النبتة الى الخارج.

مراحل تصنيع الفخار

مرحلة اعداد الطين

يعتبر الطين المادة الرييسية في تصنيع الفخار، لهذا يلزم الحرص على الحصول على نوعية جيدة من التراب، لضمان الحصول على قطع فخارية عالية الجودة، كما يمكن اضافة بعض المواد الى الطين لضمان عدم تشققها، مثل: الرمل، وحبيبات الفخار القديمة، ويتم استعداد الطين عن سبيل ضرب التراب بعصا “القصار”؛ لغرض تنعيمه، حيث ان تصنيع الفخار تفتقر الى عجينة طين جيدة مكونة من التراب الناعم، وبعدها يتم حفر حفرة دايرية الشكل، وثلاثة حفر مستطيلة تتصل مع بعضها بفتحات، ثم وضع التراب الاحمر والابيض والاخضر في الحفرة الدايرية، ويصب عليها الماء، ثم تترك لفترة ساعتين، وبعدها يتم تحريك خليط التراب والماء، ثم التخلص من الشوايب المتواجدة فيه، وبعد تصفية الطين في الحفرة الدايرية يتم توزيعه على النبش المستطلة، وبعدها يتم ترك الطين حتى يصبح متماسكا.

مرحلة تشكيل الطينة

يتم تشكيل الطينة باحدى الاساليب التالية:

  • الطريقة اليدوية: يعمل الحرفي على تشكيل الطينة بيديه، ومن العسير على الفرد غير المحترف ان يتقن تصنيع الفخار بيديه، اذ تحتاج تلك الاسلوب المهارة، والخبرة.
  • طريق القوالب: يستعمل الحرفي قوالب جاهزة، يصب فيها الطين، وتعد تلك الاسلوب اسهل من الاسلوب اليدوية.
  • العجلة او الدولاب: يستعمل الحرفي ماكينة مختصة لتصنيع الفخار وهي دولاب، حيث يضع الطين عليها، ويبدا في تحريكه باستعمال قدمه، مع تشكيل الفخار بيديه، وتحتاج تلك الاسلوب الى الخبرة والمهارة في العمل.

مرحلة التجفيف

يتم وضع القطع الفخارية والاواني التي تم تشكيلها في طقس مناسب، وتترك نحو خمسة ايام في فصل الصيف، وعشرة ايام في فصل الشتاء وهذا حتى تجف.

مرحلة التسخين

بعد عملية التجفيف توضع اللقطع الفخارية والادوات في داخل فرن، ويتم اشعال النار تحتها، ويتم توالي تلك العملية كل يوم على مدار خمسة ايام.

مرحلة حرق الفخار

يتم اشعال الفرن في تلك الفترة على درجة حرارة قد تبلغ الى اكثر من 1000 درجة ميوية، وتستمر عملية الحرق الى اكثر من ثلاثة ايام، وبعد ان تخفض درجة الحرارة الى خمسين درجة ميوية يتم اخراج الفخار من الفرن.

مرحلة كمية الاواني والرسم عليها

هناك اكثر من اسلوب للرسم على الفخار، فبعد ان تبرد الاواني تكون جاهزة للرسم عليها، ويتم استعمال الوان الاكريك لدهن الانية، وتركها لفترة يوم حتى تجف، كما انه يمكن طباعة الضرايب عليها.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net