نصوص اعلانيه : ، شات الشلة ، ،
كيفية غسل السجاد

معلومات عن غسل سجادك السجاد من اساسيات البيت التي لا يستغني عنها احد، فالى منحى انها وسيلة لتدفية الارض، فان السجاد يعتبر اللمسة المكملة لاثاث البيت، حيث يظهره على نحو انيق ومتناسق ومريح لعين الناظر.

لا يتغاير اثنان على صعوبة تطهير السجاد، وخصوصا مع وجود اطفال في البيت، حيث يتجمع الغبار في انسجة السجاد كما تتجمع فتاة الاطعمة والبقع المختلفة، وعدا عن النظافة فان كثرة السير فوق السجاد تجعل نسيجه منخفضا وملبدا الامر الذي يجعل منظره قديما وبشعا، ولهذا كله لا بد لربة المنزل المراعاة بنظافة سجاد منزلها.

طرق تطهير السجاد

تلجا بعض النساء بجذب موسسات مختصة لغسل السجاد، او باخذ السجاد الى متاجر التنظيف الجاف (الدراي كلين) او الى محطات المحروقات التي تعرض تلك الخدمة، او استعمال ماكينات باهظة السعر مخصصة لتلك الغاية، ولكننا هذا النهار سنتحدث عن اساليب تطهير السجاد منزليا باسهل وانجح الطرق:

  • يلزم ان تكون السجادة خالية من اية فتاة او غبار، ولذلك يلزم عليك سيدتي ان تبديي بتكنيس السجاد جيدا من جميع الجهات باستعمال المكنسة الكهربايية.
  • تتواجد في الاسواق فرشاة خشنة لتطهير السجاد ولـم الخيوط والشعر (ويفضل ان تقوم بشراء الفرشاة التي لها يد طويلة ) قومي باستعمالها لفرك السجادة جيدا، وذلك سيفيدك بامرين: الاول ان تسحبي الشعر المتساقط الذي لا تجذبه المكنسة الكهربايية احيانا، والثاني ان تحركي نسيج السجادة المتلبد من كثرة السير فوقها، وذلك تستطيع من تطهير السجادة بعمق وتساعد على تغلغل الماء ومسحوق التنظيف الى داخل النسيج.
  • قومي بتسخين اعداد عظيمة من الماء بالسخان المخصص بغلي الملابس او في طنجرتين كبيرتين من طناجر الطبخ لديك، لا تجعلي الماء يغلي لكن سخنيه لدرجة مناسبة.
  • في دلو عظيم اخلطي: كوبا واحدا من خل التفاح او غيره، وخمس ملاعق عظيمة من ملح الليمون، وثلاث ملاعق عظيمة من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، ونصف كوب كلور مبيض خاص بالالوان فقط، وقليلا من مسحوق تطهير الملابس، واضيفي لهم الماء الساخن.
  • اسكبي ذلك الخليط على السجادة، ويفضل ان تكوني اخرجت السجادة من البيت، ودعي السجادة منقوعة بذلك الخليط مدة ساعة، اذا قد كانت الحجم المعدة لم تبلل السجادة جيدا تستطيع تسخين المزيد من الماء وسكبه.
  • ابديي بفرك السجاد بفرشاة مخصصة بخطوط طولية وعرضية وعلى شكل دواير، ويفضل ان تستخدمي فرشاة السجاد التي بكمية يدك، حتى تقومي بالتحكم بها وبزيادة الفرك على انحاء البقع والمناطق الاكثر اتساخا مثل المساحة المغطية لمدخل الغرفة.
  • بعد الانتهاء من الفرك استدعي احدا للف السجاد وضغطها ليخرج الماء المتسخ، ثم افرديها مرة اخرى وبلليها بماء نظيف، واعيدي الفرك طفيفا حتى تطلع الرغوة.
  • اعيدي لف السجادة وضغطها حتى يطلع الماء قدر الامكان، ثم افرديها في مساحة معرضة لاشعة الشمس حتى تجف وتخلصها من الجراثيم التي تتراكم فيها.

ملاحظة: لا بد من اهتمام ان بعض انواع السجاد لا تغسل يدويا ولا يجوز حتى تبليلها بالماء، خاصة السجاد المصنوع بغرز يدوية، وسجاد الحرير الطبيعي او الصناعي، والسجاد المحتوي على خيوط لامعة وغرز طويلة، ويفضل غسل تلك الانواع في متاجر التنظيف الجاف.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net