pale moon مركز الخليج نصوص اعلانيه : دردشة عراقنا ، شات الشلة ، شات تعب قلبي ، شات الشلة للجوال ، قلبي ، شات قلبي ، شات ،
مراحل تكوين الجنين

معلومات عن تكوين الجنين يبدا حساب مرحلة الحمل في هذا النهار الاول الذي يلي ختام الدورة الشهرية، ولغاية يوم الولادة، الا انه ينتج ذلك فعليا بعد نحو اسبوعين من ختام الدورة، وهذا بعد ان تنضج البويضات، وتصبح مهياة للتخصيب، وبعد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، يبدا الجنين بالتكون اثناء تسعة اشهر، سنعرفكم عليها في ذلك المقال.

مراحل تكوين الجنين

الشهر الاول

بعد تشكل البويضة المخصبة، ونموها في الرحم، سيبدا كيس من الماء بالتشكل حولها، والمعروف باسم المشيمة، حيث انها تعمل على امداده بكافة المكونات الغذايية اللازمة لنموه على نحو سليم ذلك بالاضافة الى انها تطلع الفضلات من جسمه.

يبدا الوجه بالتكون، حيث انه يتضح على شكل دواير كبيرة، وسوداء اللون لكل من العيون والفم، ذلك ويتكون عنده كذلك الحلق، والفك السفلي، ويبدا قلبه بالنبض، وهذا بمعدل خمس وستين دقة في الدقيقة الواحدة، اما فيما يتعلق لطوله، فانه يكون اصغر من حبة الارز، حيث يبلغ الى 6.35ملم.

الشهر الثاني

تستمر سمات الوجه بالنمو والوضوح مع طليعة الشهر الثاني، حيث تبدا الاذنان بالتشكل على جوانب الراس، وستظهر البراعم المكونة للاطراف العلوية والسفلية للجنين، ذلك بالاضافة الى ان اصابع اليدين والرجلين ستبدا بالنمو، وسيتشكل الانبوب العصبي.

يلاحظ ان حواس الجنين في ذلك الشهر سوف تبدا في التطور، وستبدا الغضاريف بالاختفاء، اذ انها ستستبدل بالعظام، اما فيما يتعلق للجهاز الهضمي، فانه سيتكون ايضا، ذلك وسيصبح طوله نحو 2.54سم.

الشهر الثالث

تكون اطرافه العلوية والسفلية قد تشكلت، وسيصبح بامكان الجنين ان يحركها، كما ستبدا الاظافر بالتكون، اما الاذن الخارجية فيكتمل تشكلها، وسيلاحظ كذلك ان اسنانه قد بدات تتكون.

من الجدير بالذكر ان الاجهزة التناسلية للجنين ستبدا بالتكون، الا انه سوف يكون من العسير الكشف عنها باستعمال الموجات فوق الصوتية، كما ستتواصل مختلف اجهزته بالنمو، وستنتظم مسالكه البولية، ومع خاتمة ذلك الشهر سوف يكون طوله قد وصل الى 10سم، اما وزنه فسوف يصبح 28غ.

الشهر الرابع

من المحتمل السماع الى نبضات قلب الجنين في ذلك الشهر، وستصبح الاطراف العلوية اكثر وضوحا، كما سيلاحظ تشكل الحواجب والرموش، والشعر، اما العظام ستصبح كثيفة، ويشار الى ان الجنين سيقوم ببعض الحركات مثل التثاوب، ومص اصبعه، ذلك وسوف يكون الجهاز التناسلي قد اكتمل ومن المحتمل الكشف عن جنس الجنين، وسيصل طول الجنين الى نحو 15سم، اما وزنه سوف يكون نحو 113غ.

الشهر الخامس

ستتطور عضلات الجنين، وستبدا الام بالشعور بحركته، ويشار الى ان الزغب او الشعر الاملس سيغطي اكتاف الجنين، ذلك وسيغطي جسده طلاء جبني ابيض اللون، وهذا لحمايته من التعرض للسايل الامينوسي، اما فيما يتعلق لطوله فسيصل الى 25سم، وسيزن 500غ.

الشهر السادس

ستتكون التجعدات على جسد الجنين، وستصبح بشرته حمراء اللون، وستكون الاوردة جلية وظاهرة، اما فيما يتعلق لحواسه، فسيكون بامكانه سماع الاصوات، والتفاعل معها، ومع خاتمة ذلك الشهر سوف يكون طوله 30سم، ووزنه 1000غ.

الشهر السابع

طوله سيصبح نحو 35.5سم، اما وزنه فسوف يتراوح ما بين 2-4 كغم، ومن المحتمل ان يولد في ذلك الشهر، ويشار الى ان السايل الامينوسي سيصبح اقل اثناء ذلك الشهر.

الشهر الثامن

ستلاحظ الام ان حركة طفلها قد ازدادت، ذلك وسينمو دماغه على نحو سريع، وسيصبح بامكانه الابصار والسمع، وستكون اغلب الاجهزة الداخلية الاساسية قد اكتملت ما عدا الريتين، ويشار الى ان طوله سيصل الى 45.7سم، ووزنه الى 2.5كغم.

الشهر التاسع

يصبح الجنين في ذلك الشهر جاهزا للولادة، والخروج من رحم امه، اذ ان مختلف اجهزته وحواسه سوف تكون مكتملة، وستزداد حركته حتى يقلب راسه نحو الاسفل (وضعية الخروج)، وطوله سوف يكون ما بين 45.7 و50.8سم، ووزنه نحو 3.5كغم.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net