نصوص اعلانيه : ، شات الشلة ، ،
اجراء تحليل الدهون الثلاثية

معلومات عن تحليل الدهون الثلاثية يحصل الانسان عادة على نوعين من الدهون، وهما  : الدهون النباتية والتي يحصل عليها من الزيوت النباتية، والدهون الحيوانية والتي يحصل عليها من مشتقات الالبان والحليب التامة الدسم وكذلك الاطعمة الحيوانية الدسمة.بالرغم من ان الدهون ذات اهمية عظيمة للجسم، كونها ناشر الخبر الذي يمد الجسد بالطاقة والعازل لاجسامنا من درجات الحرارة المرتفعة اوالمنخفضة، كما انها تدخل في تركيب الخلايا وبعض الاجزاء في الجسم، الا انها تشكل خطورة عظيمة على حياة الانسان لما تسببه له من مشكلات صحية وامراض كامراض الفواد والاوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الامراض.

لكن الدهون المتواجدة في اجسامنا لها انواع عديدة، فمنها الموذي بالجسد ومنها المفيد، فما هي انواع الدهون المتواجدة في الجسم؟.

انواع الدهون

  1. الكوليسترول : يتم الحصول عليه من الاطعمة الحيوانية الدسمة، كاللحوم، البيض، ومشتقات الالبان والاجبان كاملة الدسم.
  2. الدهون العالية الكثافة : اوما تسمى بالكولسترول الجيد، وهومفيد للجسم ويحمي القلب.
  3. الدهون القليلة الكثافة : اوما تسمى بالكولسترول السيء، وهذه الدهون موذية بالجسم، لانها تترسب على جدران الاوعية الدموية وتعمل على سدها.
  4. الدهون الاحادية وغير المشبعة : وهذه الدهون نافعة للجسم لانها تعمل على انقاص اعداد الكولسترول السيء، ونحصل عليها من الزيوت النباتية.
  5. الدهون المتنوعة وغير المشبعة : وهي دهون نافعة للجسم كذلك كونها تعمل على انقاص اعداد الكولسترول السيء في الجسم، ونحصل عليها من بعض انواع البذور مثل بذور عباد الشمس.
  6. الدهون المشبعة : وهي دهون موذية بالجسد لانها تعمل على مبالغة نسبة الكولسترول السيء في الجسم، ونحصل عليها من الزيوت المهدرجة.
  7. الدهون الثلاثية : هي عبارة عن دهون في الدم، وفي ذلك الحين تودي الى الاصابة بامراض القلب، ولعل تلك الدهون هي اخطر انواع الدهون في الجسم، لذا سنتحدث عنها في مقالنا هذا، فما هي الدهون الثلاثية؟.

الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية هي عبارة عن سيارات عضوية تتكون من الغليسيريد وثلاث مجموعات من الاسيد الدهني، وتشكل تلك الدهون مصدرا كبيرا لتخزين الطاقة، وتتحرك الدهون الثلاثية عبر الدم ويتم تخزينها في الخلايا الدهنية، وتتواجد الدهون الثلاثية في كل من الدهون النباتية والدهون الحيوانية.

مخاطر صعود الدهون الثلاثية

ولارتفاع نسبة الدهون الثلاثية المثير من المخاطر التي تهدد صحة الانسان، فما هي تلك المخاطر؟.يعد صعود الدهون الثلاثية موشرا كبيرا على ضعف صحة الجسم، فهي من اكبر المسببات لامراض الشرايين التاجية، وكما تسبب كذلك تصلب الشرايين، وامراض الفواد وارتفاع ضغط الدم والمضاعفات الناتجة عنه ، وكذلك قد تبلغ الى الاصابة بالسكتات الدماغية والقلبية، والفشل الكلوي المزمن، وعلى النطاق البعيد فانه يوثر على الجهاز العصبي.لذا يلزم التقليل من الاطعمة المحتوية على الدهون الثلاثية واجراء تحليل بطولة دوري لقياس نسبة تلك الدهون في الجسد لما لها من مخاطر على صحة الانسان، بل ما هو فحص الدهون الثلاثية؟

تحليل الدهون الثلاثية

تحليل الدهون الثلاثية هوعبارة عن تحليل طفيف للدم يتم من خلاله قياس نسبة الدهون الثلاثية المتواجدة في الدم، وينصح الاطباء بفعل ذلك التحليل كل خمس اعوام على الاقل ابتداء من عمر ال20 سنة، اما فيما يتعلق للاشخاص الذين يتكبدون من امراض الفواد فعليهم القيام بذلك التحليل العديد من مرات مع اهتمام استشارة الطبيب.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net