pale moon مركز الخليج نصوص اعلانيه : دردشة عراقنا ، شات الشلة ، شات تعب قلبي ، شات الشلة للجوال ، مطور ، معهد مطور ،
عمل تحليل WBC

تعرف على تحليل WBC (الكريات البيضاء) او (White Blood Cells)، وتسمى كذلك بالكريات البيض، وهي جزء من الدم، فهي هامة لنظام المناعة في الجسم، حيث انها تعاون على منع انتقال العدوى، عن سبيل مهاجمة البكتيريا والفيروسات والجراثيم التي تغزو الجسم. تنشا خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم وتنتشر عبر مسار الدم.

يدرج فحص كرات الدم البيضاء (WBC) كثيرا ما ضمن تعداد الدم التام (CBC)، بل يتم فحصها لمعرفة ما اذا كان عددها طبيعيا او مرتفعا او منخفضا، للاستدلال على وجود مرض ما، والغرض من تحليل كريات الدم البيضاء عادة ما يكون نحو الاحساس من الام متواصلة في الجسم، او حمى، او قشعريرة او صداع، فان ذلك التحليل يعاون في الكشف عن وجود التهابات خفية داخل الجسم، وكذلك لتشخيص وجود امراض المناعة الذاتية، ندرة المناعة، قلاقل في الدم، كما يعاون في رصد فعالية الدواء الكيميايي او الدواء الاشعاعي نحو مرضى السرطان، ويتم اخذ عينة من الدم اما من الوريد في الذراع او الوريد على الجزء الخلفي من اليد.

يشار الى ثلاثة انواع من الكريات البيضاء على انها محببة وهي الخلايا المتعادلة والخلايا الحمضية والخلايا القاعدية، اما الخلايا غير المحببة فهي نوعان الخلايا الوحيدة، والخلايا اللمفاوية بانواعها التايية والبايية والقاتلة، علما بان اسم المحببة وغير المحببة استخدم استدلالا على محتواها من السيتوبلازم، فهو يطلق موادا كيميايية كجزء من الاستجابة المناعية.

ان معتدل المعدل الطبيعي لخلايا الدم البيضاء هو ما بين 4500 الى 10000 (MCL)، وان المعدل الطبيعي للخلايا المتعادلة هي بين 200 – 700 خلية / مايكرولتر، اما الخلايا الحمضية فبين 2 – 50 خلية / مايكرولتر، والخلايا القاعدية بين 2 – 10 خلية / مايكرولتر، والخلايا اللمفاوية بين 100 – 300 خلية / مايكرولتر، واخيرا الخلايا الوحيدة 2 – 100 خلية / مايكرولتر.

نقص الكريات البيض هو مصطلح طبي يستعمل لوصف عدد كرات الدم البيضاء بانها منخفضة، حصيلة التعرض لبعض الاحوال التي تصاحب او تكون السبب ببعض الامراض مثل فيروس ندرة المناعة البشرية، قلاقل المناعة الذاتية، قلاقل نخاع العظم، سرطان الغدد الليمفاوية، الالتهابات الحادة، امراض الكبد والطحال وغيرهم.

زيادة عدد الكريات البيضاء هو مصطلح طبي اخر يستعمل لوصف عدد كرات الدم البيضاء بانها مرتفعة، حصيلة التعرض لبعض الاحوال التي تصاحب او تكون السبب ببعض الامراض مثل الانيميا، اورام نخاع العظم، سرطان الدم، التهاب المفاصل والامعاء، تلف الانسجة، الربو وغيرهم.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net