نصوص اعلانيه : ، شات الشلة ، ،
اجراء تحليل الكريتانين

 معلومات عن تحليل الكريتانين الكريتانين او (Creatinine) هي مادة يتم انتاجها من مادة فوسفات الكرياتين والتي هي مادة حاضرة في العضلات. يتم اصدار تلك المادة من الجسد وتحديدا العضلات اعتمادا على الكتلة العضلية للجسم ولكنها تكون ذات معدل ثابت. عندما يتم اصدار الكريتانين يتم افرازه الى الدم وبعدها يتم اخذه من قبل الكلى ليتم تصفيته. وفي وضعية وجود خلل في احدى وظايف الكلى والتي قد توثر على معدل الترشيح الكبيبي او (Glomerular Filtration Rate) او(GFR)، فان اعداد الكريتانين التي يتم تصفيتها من قبل الدم ستقل وبذلك تكون نسبتها في الدم عالية. وهذه الحجم التي تكون في الدم من الكريتانين تستخدم لمعرفة درجة نقاء الكريتانين (Creatinine Clearance) او(CrCl) والتي بدورها قد تساعدنا في علم (GFR).

ومن هنا فان تحليل مستوى الكريتانين في الدم يساعدنا على علم قدرة الكلى على اداء وظايفها، كما تساعدنا على علم مبلغ كتلة العضلات. وكما ذكرنا سابقا فان الكرياتين تتواجد في العضلات وفي انسجتها، وعندما يتم تداول المواد بين العضلات والدم يتم تغيير الكرياتين الى كريتانين ومن ثم ينتقل عن سبيل الدم الى الكلى ويتم تصفيته من خلالها. وبذلك فكلما قد كانت كتلة العضلات عظيمة تكون نسبة اعداد الكريتانين في الدم مرتفعة وعندما تكون الكتلة ضييلة تكون كميتها في الدم منخفضة. وبناء عليه فان مستوى اعداد الكريتانين في الدم فيما يتعلق للرجال تكون اعلى من هذه النسبة لدى السيدات بمثابة ان كتلة العضلات للرجال تكون اكبر من هذه للنساء.

وكما ذكرنا سابقا فان صعود مستوى الكريتانين في الدم تعني ان هناك خللا ما في الكلى، ومنها ان الكلى قد تكون قد تعرضت للاصابة بالعدوى البكتيرية، وكذلك فهي قد تعني وجود خلل ما في الاوعية الدموية في الكلى اي انها تكون قد تعرضت لضرر او تورم فيها كنتيجة للاصابة بالعدوى او لبعض امراض المناعة الذاتية. تكون السبب المواد المخدرة والسموم الاخرى كالكحول مثلا في موت الخلايا التي تتكون منها انابيب الكلى الصغيرة. ان تعرض المسالك البولية للانسداد لسبب او لاخر كنتيجة لحصاة الكلى او كنتيجة لمرض في البروستات تكون السبب في صعود نسبة الكريتانين في الدم، وكما انها قد ترتفع كذلك في وضعية اصابة العضلات وكنتيجة لمضاعفات لمرض السكري وانخفاض الدورة الدموية الى الكلى كنتيجة لتعرض لصدمة ما وفي وضعية تصلب الشرايين وفشل الفواد الاحتقاني وغيرها من الاسباب. وفي ذلك الحين ترتفع نسبة الكريتانين في الدم في وضعية الحمل ولكن بنسبة قليلة.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net