pale moon مركز الخليج نصوص اعلانيه : دردشة عراقنا ، شات الشلة ، شات تعب قلبي ، شات الشلة للجوال ، قلبي ، شات قلبي ، شات ،
مخاطر الأشعة على الرحم

تعرف على اضرار الأشعة على الرحم الاشعة وخصوصا اشعة الصبغة هي نوع من التصوير الاشعاعي؛ الذي يستعمل لفحص حالات التاخر في الحمل؛ لمعرفة عوامل العقم وتاخر حدوث الحمل نحو المراة، وتستخدم الاشعة للتاكد من سلامة الرحم وخلوه من امراض الاورام والالتصاقات والتليفات التي تمنع الحمل، وعند وجود انسداد في الاوعية وخصوصا في قناة فالوب.

يمكن التعرف على موقع الانسداد ببساطة ودقة، ثم معالجته بالاساليب النافعة والفعالة، بل بعض الحالات تفتقر لمعالجة ذلك الانسداد باستعمال الاشعة وخصوصا اشعة الصبغة، حيث يتم فعل الاشعة للرحم والانابيب في مختبر خاص للاشعة؛ وعادة ما يكون توقيت الدواء بعد ختام الدورة الشهرية نحو المريضة، وهذه الاشعة كالاشعاعات الاخرى لها اضرار على الجسم.

طريقة الاشعة

يتم التحليل او الدواء بالاشعة عادة في هذا النهار السابع للدورة الشهرية، وتتم في حجرة الاشعة على طاولة الاشعة؛ حيث تستلقي المريضة ويضع الطبيب المختص كانيولا في داخل عنق الرحم، ثم يحقن الصبغة من خلالها، او يستخدم قسطرة مطاطة بدلا من الكانيولا، ثم يواصل الطبيب سبيل الصبغة في الرحم عن سبيل التلفاز، وفي معظم الاحيان يعتبر من اثنين الى ثلاثة افلام لمرور الصبغة في الانابيب والحوض.

تظهر الصبغة جزء الرحم الداخلي على شكل مثلث ابيض على خلفية سوداء، وبعد مرور الصبغة في الانابيب يتضح الرحم على شكل تموجات بيضاء، واذا كان هناك انسداد في الانابيب فلا تبدو تلك التموجات، ويعطي الطبيب المريضة بعض المسكنات قبل الحقن لتخفيف الالام المحتملة من الحقن ويعطيها كذلك بعض المضادات الحيوية استعدادا لاي التهابات.

اضرار الاشعة الجانبية

هناك الكثير من الاضرار التي تسببها الاشعة على الجسم، نذكر منها:

  • حدوث بعض التشنجات في الانابيب اثناء عملية الحقن؛ وهذا لان الصبغة تسبب تمددا في العضلات اثناء مرورها في الانابيب والرحم. * نزول الضييل من دماء المريضة بعد الفحص.
  • الاحساس بالدوار والتقيو او الغثيان، وهذا نتيجة لـ ما يعلم بالـ the vagal response.
  • حدوث بعض الالتهابات؛ وهذا نتيجة لـ الحقن بالصبغة في الرحم والانابيب، لذلك يفضل اعطاء المريضة مضادات حيوية للوقاية من اي التهابات ممكنة.
  • حساسية بعض السيدات عكس نوع الصبغة المستخدمة؛ لانها في الغالب تتضمن على الايودين.

اضرار الاشعة على الرحم

  • مشكلات الرحم: مثل الالياف، والنتوءات، واللحميات.
  • مظاهر الرحم غير الطبيعية مثل: الرحم المنقلب، والرحم المنقسم، والرحم ذو القرنين.
  • مشكلات قنوات فالوب من انسداد وتوسع في بداياتها او نهاياتها.
  • الالتصاقات الخارجية التي توثر على عمل قناة فالوب.
أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net