نصوص اعلانيه : ، شات الشلة ، ،
فوائد الحرنكش العلاجيه

معلومات عن اهمية الحرنكش الصحيه الحرنكش هي عبارة عن ثمرة كروية الشكل ذات كمية ضييل تكون اشبه بحبة العنب او بالكرز وهي تتخذ اللون الاصفر الذهبي وتعد من الفواكه. تمتاز الحرنكش بكون كل حبة فيها تكون محاطة بغلاف ورقي جاف الملمس وخفيف، وهي في داخلها تكون مليية بالبذور ومذاقها حلو. تنتشر زراعة الحرنكش في مساحة حوض نهر النيل، وفي ذلك الحين قد كانت تلك الفاكهة معروفة في القدم لدى الفراعنة فقد كانوا يستخدمونها لمنح الجسد الطاقة وتقويته. اما فيما يتعلق لطريقة زراعة الحرنكش فهي تشبه اسلوب زراعة البندورة، حيث تستخدم بذورها في الزراعة لتكثيرها في طقس دافي متوسط تحت اشعة الشمس، ويمكن ان تزرع في اي نوع من انواع التربة وكما يمكن زراعتها في حاوية النباتات لتنتج شجيرة ضييلة قد يبلغ ارتفاعها الى ثلاثة اقدام وتشبه في شكلها شكل شجيرة البندورة. ومن الامور اللازم مراعتها عن زراعة الحرنكش هو عدم تعريضها لدرجات حرارة عالية للغاية وكما يلزم ابعادها وحمايتها من درجات الحرارة المنخفضة والصقيع، وكما قد تكون شجيرة الحرنكش حولية او معمرة.

فوايد الحرنكش

تعتبر الحرنكش من الفواكه التي تتضمن على مقادير جيدة من المكونات الغذايية التي يحتاجها جسد الانسان، فهي تتضمن على الكثير من الفيتامينات ومنها فيتامين (A) وفيتامين (C) وفيتامين (B-complex)، وكما تتضمن تلك الفاكهة على المعادن كمعدن الفسفور اضافة الى احتوايها على البروتينات وعلى مادة بيوفلافونويدس. ونظرا لاحتواء الحرنكش على ما يحتويه من مكونات فان فوايده للجسم هي:

  1. يعمل الحرنش على المحافظة على صحة العينين وكذلك على صحة الجلد وترطيبها وهذا لاحتوايه على فيتامين (A).
  2. يحافظ الحرنكش على مناعة الجسد ويقويها، وكما انه يعاون على نمو الخلايا والانسجة وتنشيط عمليات الايض في الجسد وهي كذلك تعاون على التيام الجروح وتنشيط الدورة الدموية، وهذا لوجود فيتامين (C) فيه.
  3. يعمل الحرنكش على تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز ويقلل من التوتر، والتقليل من الاحساس بالتعب والضعف والوهن وهذا لما يحتويه من فيتامينات من مجموعة فيتامين (B-complex).
  4. يعاون الحرنكش على تقوية العظام والاسنان والمحافظة عليها وعلى نموها، فهو يعاون الجسد على امتصاص الكالسيوم على نحو افضل لما يحتويه من معدن الفسفور.
  5. يعد الحرنكش مصدرا غنيا من مصادر البروتينات النباتية وبذلك فهي تزود الاشخاص النباتيين بها لتعويض الندرة الناتج من عدم استهلاكهم البروتينات الحيوانية، حيث ان البروتينات هامة لبناء عضلات الجسد ولمختلف العمليات الحيوية فيه.
  6. تعتبر مادة بيوفلافونويدس التي يتضمن عليها الحرنكش من المواد المضادة للاكسدة فهي تعاون في الوقاية من امراض السرطان، وكما ان لها خاصية مضادة للفيروسات.
أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net