نصوص اعلانيه : ، شات الشلة ، ،
وظيفة البروستاتا

تعرف على اهم امراض البروستاتا البروستاتا هي احدى الغدد التناسلية نحو الذكور، تبقى في مساحة اسفل البطن من الخلف، بين المثانة والقضيب، وبالتحديد في مواجهة المستقيم، تشبه حبة الكستناء، ويتراوح وزنها بين اربعة عشر غراما وعشرين غراما، وتتكون من اربعة فصوص تحتوي عددا من الحويصلات التي تصب العديد من قنوات لافراز سايل البروستاتا.

وظيفة البروستاتا

تفرز البروستاتا السايل المنوي مع غدة كوبر، وهي محاطة بعدة عروق تعرف باسم العنقود البروستاتي الذي يضخ الدم للعضو التناسلي اثناء الانتصاب، وتفرز البروستاتا سايلا قاعديا خلال العملية الجنسية، ويحتوي ذلك السايل على دهون فسفورية، فيخفف لزوجة السايل المنوي من اجل تيسير حركة الحيوانات المنوية.

امراض البروستاتا

احتقان البروستاتا

يصيب مرض احتقان البروستاتا الذكور اثناء فترة البلوغ في العادة، او بعدها بفترة قصيرة، باجراء مبالغة ضخ الدم في الجهاز التناسلي وقت حدوث اثارة جنسية للذكر، وعدم تفريغه للسايل المنوي على نحو منتظم، ويصاحب ذلك الاحتقان افرازات شفافة قبل التبول او بعده، ولعلاج هذا فان الطبيب يصف عقاقير مضادة للاحتقان.

تضخم البروستاتا

تضخم البروستاتا هو ورم حميد يصيب الذكور بعد عمر الخمسين، فيترتب عليه حدوث مشكلات في التبول، كالشعور بالام نحو التبول، او تقطع البول وتكراره، وفي ذلك الحين يتكبد القلة من احتباس البول، ويكون دواء ذلك التضخم بتناول عقاقير محددة يصفها الطبيب في حال قد كانت الوضعية البسيطة، او يمكن اللجوء الى الدواء الجراحي بالحرارة او التجميد في حالات معينة، حيث يعد هذا من اجدد علاجات البروستاتا، كما يمكن معالجته عن سبيل الدواء الاشعاعي من اجل تصغير البروستاتا او حتى استيصالها بالليزر او الجراحة.

اورام البروستاتا

تصيب اورام البروستاتا الذكور بعد بلوغهم الستين من السن في العادة، وتكون في غالب الاحيان خبيثة، يلجا الطبيب الى استخدام الاشعة المقطعية والاشعة فوق الصوتية، وكذلك الرنين المغناطيسي لتشخيص تلك الاورام، اما فيما يرتبط بعلاجها فان الطبيب يلجا لمعالجتها بالعلاج الاشعاعي، او الدوايي، او الكيمايي، كما يمكن ان يستاصلها جراحيا، وهذا بعد ان ياخذ عينة منها كي يتاكد من نوع الورم.

نصايح للحفاظ على صحة البروستاتا

  • شرب العديد من الماء من اجل تخفيض تركيز البول.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة، والقهوة، والمشروبات الغازية، والعصاير المصنعة؛ لانها توثر على تركيب الدم، وينتج عنها التهابات في جدار المثانة.
  • تحاشي القعود لفترة طويلة دون حركة، فلا بد من التحرك لفترة خمس دقايق على الاقل كل ساعتين، لضمان استمرار تدفق الدم في البروستاتا بصورة طبيعية.
  • الحيطة من التعرض للبرد، لتلافي مبالغة عدد مرات التبول، خوفا من حدوث مشكلات في البروستاتا.
أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net