نصوص اعلانيه : ، شات الشلة ، ،
نبذه عن دولة المماليك

معلومات عن تاسيس دولة المماليك هي احدى الدول الاسلامية التي سادت على جمهورية مصر العربية وبلاد الشام، واجزاء من الجزيرة العربية، والعراق لفترة تزيد على ميتي عام، في دولتين متعاقبتين، وهي جمهورية المماليك البحرية، ودولة المماليك البرجية، وبالاصل هم عبيد بيض كانوا يسلبون في الغارات والحروب، ويباعون للدول المعنية، جلبهم الايوبيون ومن قبلهم العباسيون صغار السن، وربوهم تربية اسلامية فحفظوا القران، والسنة، ثم الحقوا بمدراس عسكرية اسلامية ليكونوا جيشا قويا، وبالفعل كانوا كذلك، واستطاعوا صد الكثير من الهجمات، الى ان استولوا على الحكم.

تاسيس جمهورية المماليك

في المرحلة التي مات فيها الملك الصالح ايوب قد كانت الجمهورية الاسلامية الايوبية تتعرض للغزو الصليبي، وقد كانت تلك الحملات بقيادة الملك الفرنسي لويس التاسع، فاخذها احد ابناء الاسرة الحاكمة الصغار، فاساء التداول مع المماليك، الامر الذي دفعهم الى اغتياله، وتنصيب شجرة الدر التي قد كانت زوجة الملك الصالح المتوفى، ولكن المسلمين في مناطق الجمهورية الاسلامية اقاموا الاحتجاجات، واصبح الحدث موضوع الخطب في الجوامع، اذ لا يصح تولية الامارة لامراة، وبعد ثمانين يوما من امارتها تزوجت ايبك وهو احد المماليك وتنازلت له عن العرش، وبالتالي بات رجل يقضي السلطة، وزوجته تساعده وهي ايوبية، وبالتالي لا يسخط عليهم الايوبيون.

اهم سلاطين المماليك

اظهر المماليك تميزا في الحروب، واستطاعوا دحر القوى التي حاولت الهيمنة على الدول الاسلامية، ومن اهم سلاطينها:

سلاطين المماليك البحرية

  • قطز: لم تدم ولايته سوى العديد من اشهر، ومع هذا يعد من ابرز حكام مصر؛ وهذا لانه دحر المغول في موقعة عين جالوت، واسمه سيف الدين المظفر، وقطز هو لقب اطلقه عليه المغول عندما اسروه اثناء حملاتهم على الجمهورية الاسلامية وهو صغير، وتعني الكلب الشرس.
  • الظاهر بيبرس: ساهم في موقعة المنصورة، وعين جالوت بقرب قطز، وتولى الحكم بعد اغتياله، وواصل بعدها محاربته للمغول والتتار، وقد كانت اخرها موقعة الابلستين.
  • المنصور بن قلاوون: استكمل قلاوون مسيرة اسلافه في مقاتلة الصليبيين، ففتح حمص، وبانياس، وطرابلس اللبنانية.
  • الاشرف صلاح الدين: من ابرز اعمال الاشرف هي فتح عكا، والقضاء على معاقل الصليبيين في بلاد الشام.

سلاطين جمهورية المماليك البرجية

  • سيف الدين برسباي: استطاع السلطان برسباي من تقصي الامن والامان ودرء الفن في مرحلة حكمه الممتدة لسبعة عشر عاما، كما انه استطاع فتح قبرص بعد ان تمادت على المسلمين، وقد كانت تسطوا على سفنهم، وتشن الهجمات عليهم.
  • قايتبياي: امتاز باهتمامه بالانفاق على الجيوش، وبناء القلاع، والمدارس، ومن اهم اعماله تشييد المدراس والمساجد في الكثير من المدن منها مدرسة ازبك اليوسفي، ومسجد قايتباي، وسبيل قايتباي في الازهر، واخر في المسجد الاقصى.
أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net