نصوص اعلانيه : ، شات الشلة ، ،
تعرف على شارل التاسع

نبذه عن حياة شارل التاسع الملك شارل لتاسع ملك فرنسا ، ولد الملك شارل في 27 يونيو عام 1550م ، في سان جيرمان اونلي ، بفرنسا ، و والده هو الملك هنري الثاني ملك فرنسا ، و قد كان شارل متزوج من اليزابيث من النمسا ، و قد أنجب منها الكثير من الاطفال ، تشارلز ، دوق انغوليم ، و ماري اليزابيث من فالو ، و قد توفى صغيرا جدا ، فقد مات في 30 مايو عام 1574م ، في فينسينس ، فرنسا و قد كان عمره وقتها 23 عام ، و قد كان سبب الوفاة هو المرض ، فقد توفى أثر اصابته بمرض السل ، و هذه نبذة عن حياته .

الملك شارل التاسع :
ولد الملك شارل التاسع ، في دور تشارلز ماكسيميليان ، و هو كان الابن الثالث ألى الملك هنري الثاني ملك فرنسا ، و أمه هي كاثرين ديميديتشي ، في القصر الملكي في شاتو دو سان جرمان اونلي ، و هي تقع على بعد 19 كيلو متر من باريس ، فرنسا .

بعد ولادته بفترة توفى شقيقه الأكبر لويس ، ثم شقيقه الاخر فرانسيس الثاني ، و في عام 1560م أصبح شارل الملك ، و قد كان عمره وقتها هو عشرة سنوات ، و قد تم تعيين والدته كوصية عليه ، و في ذلك الوقت قد أعلنت والدته كاترين ، و اعترفت بحق البروتستانت في الحق في حرية ممارسة دينهم علنا خارج المدن ، و قد اغضب ذلك القرار الكاثوليك كثيرا ، و خاصة الكاثوليك المتطرفون ، وادى ذلك الغضب الى حدوث مجزرة كبيرة قتل فيها الكثير من البروتستانت قد عرفت باسم مذبحة فاسي .

قد كانت هذه المذبحة أولى علامات الحرب الديني ، و قد توسطت كاترين كثيرا للحفاظ على السلام ، حتى تم الاتفاق على هدنة و تم اعلان مرسوم امبواز في عام 1563م ، و في شهر أغسطس من نفس العام ، قد أعلن الملك الغاء الوصاية من امه بعد حصوله على الأغلبية القانونية .

حكم تشارلز :
في العام التالي من توليه الحكم أصبح الملك تشارلز فارس ، و قد حصل على وسام الرباط في كنيسة سانت جورج ، ثم في عام 1566م ذهب الملك برفقة والدته الى فرنسا في جولة كبرى .

المعارك التي خاضها :
في عام 1567م ، عندما تأكد ان المعتقدات في فلاندرز قد تحطمت ، فاعلن على الفور دعمه للكاثوليك هناك ، و نتيجة لهذا القرار قد حاول البروتستانت من اختطاف الملك مو ، خوفا من هجوم الكاثوليك عليهم ، كما استولوا على عدة مدن ، و قد قاموا بمذبحة كبيرة بحق الكاثوليك في نيم ، و قد سميت هذه الحادثة باسم ميشيلاد ، كل هذه الاحداث المتوترة أدت الى حدوث معركة سانت دينيس ، و التي هزم فيها البروتستانت .

انتهت هذه الحرب في عام 1568م ، بعد ان تم توقيع معاهدة للسلام تسمى لونجومو ، و قد اثبتت هذه المعاهدة انها في صالح البروتستانت ، مما أدى الى بدا التحريض للحرب مرة أخرى .

و في أغسطس عام 1570م ، وقع الملك على صلح سان جيرمان اوتلي ، و قد كانت هذه المعاهدة هي نهاية حرب الأديان في فرنسا و التي تم منح البروتستانت بعض التنازلات .

و في الساعات الأولى من صباح يوم 24 أغسطس عام 1572م ، تم قتل دوق غيزه كولينجي ، و تم القاء جثته في الشارع بعد ان تم تشويهها ، و أصبح هناك الكثير من العنف و العمل الغوغائي ، و الذي عرف فيما بعد باسم مذبحة يوم القديس بارثولوميو ، و قد استمرت لمدة خمسة ايام ، قد خسر خلالها عدد كبير من البروتستانت حياتهم ، و في عام 1573م في شهر يوليو ، قد وقع الملك تشارلز على مرسوم بولون و سلم لاروشيل ، لأنهاء هذه الحرب .

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net