نصوص اعلانيه : ، شات الشلة ، ،
معلومات عن ألبرشت أول

نبذه عن حياة ألبرشت أول ألبرشت بروسيا ، و المشهور بالعاهل الاول لدوقية بروسيا ، البرشت الألماني الجنسية ، ولد في 17 مايو عام 1490م ، في انسباخ ، فرانكونيا ، المانيا ، والده هو فريدريك الاول ، مارغريف من براندنبورغ ، و أمه صوفيا من براندنبورغ ، انسباخ ، و قد كان متزوج من زوجته السابقة ، انا ماري من برونزويك ، وزوجته الثانية هي ، دوروثيا من الدنمارك ، و دوقة بروسيا .

وقد أنجب كل من ألبرت فريدريك ، انا صوفيا من بروسيا ، دوق بروسيا ، و قد كان البرت واحد من الذين اسسوا جامعة كونيغسبرغ ، و عاش حياة طويلة حتى مات في 20 مارس عام 1568م ، في جفارديسك ، و قد كان عمره وقتها 77 عام ، و هذه نبذة عن حياة البرت الأول .

البرت الأول دوق بروسيا :
كان ألبرت اول بروسيا اخر سيد للفرسان التوتانيين ، و قد كان اول دوق بروسيا ، حيث ترعرع منذ طفولته للعمل في الكنيسة ، و لكنه اظهر حبا كبيرا للكثير من الأشياء الاخرى ، كالرياضة و العلوم ، ولد ألبرت و ترعرع على انه شخص ليبرالي متطلع الى المستقبل ، و لقد تم تعيينه على درجة ماجستير في النظام التوتاني ، على امل ان يتمكن من اخماد الثورة القائمة من الفرسان التوتانيين .

و من خلال محاولاته لحل النزاع السياسي بين بروسيا الشرقية و بولندا وديا مع خاله ، ملك بولندا ، و لكن برغم من ذلك فقد نشأت حرب بين بولندا و بروسيا أدت الى دمار بروسيا ، و لكن البرت حاول قدر الإمكان ان يسيطر على الوضع ، فاخذ بنصيحة مارتن لوثر ، و اصبح ضد الكنيسة الكاثوليكية ، حتى يستطيع تحويل الدولة التوتانية الى اقطاعية بروتستانتية في بولندا و دوكيدية وراثية .

و بالرغم من ان السنوات الأولى من حكمه كانت مزدهرة ، فقد تشوهت بسبب النزاعات اللاهوتية السياسية ، الدينية العنيفة ، و لكنه قبل عامين من وفاته ، قد عمل على استعادة السلام في بلاده .

مولد البرت اول :
ولد البرت في العائلة المالكة في 17 مايو عام 1490م ، في انسباخ ، فرانكونيا ، و قد كان الابن الثالث لفريدريك الاول ، و مارجريف من براندنبرغ ، انسباخ ، و امه صوفيا ، و هي ابنة دوق ليتوانيا الكبرى و ملك بولندا ، و زوجته اليزابيث من النمسا .

و قد ترعرع ألبرت في سنواته الأولى قد أحب كثيرا و كرس نفسه للحياة الروحية و الدينية ، و لكنه ظل يحب دراسة و معرفة الرياضيات و العلوم فقد اثاروا فضوله كثيرا .

بعض اعماله :
ألبرت واحد من أكثر الذين ايدوا التعليم و الفلسفة ، و قد كان واحد من الذين اسسوا جامعة كونيجسبيرج عام 1544م ، كمنافسة للأكاديمية الرومانية الكاثوليكية ، كما كلف أيضا بطباعة الجداول البرجية الفلكية ، و التي قام باعدادها ايراسموس راينهولد ، كما عمل على الخرائط الأبرز لبروسيا بواسطة ، كاسبار هينينبيرجر .

و قد كان ألبرت هو المسؤول عن انهاء مؤسسة دولة توتونيك ، حتى يقوم بأنشاء دوقية بروسيا ، حتى تمكن في نهاية المطاف و أصبحت دوقية بروسيا الدولة الأقوى في المانيا ، و قد كانت بروسيا الأكثر نفوذا لتوحيد المانيا بأكملها ، و منذ ذلك الوقت أصبح يلقب كاب لامة بروسيا ، و هو المسؤول بشكل مباشر عن دمج دولة المانيا .

الحياة الشخصية :
تزوج ألبرت مرتين في عمره ، قد كانت زوجته الأولى هي الاميرة دوروثيا ، ابنة الملك فريدريك الأول من الدنمارك ، و قد تزوج في 1526م ، و توفت زوجته الأولى في 1547م ، ثم تزوج من انا ماريا ، ابنة ايريك الأول دوق برونزويك ، لونبورغ ، في عام 1550م ، و قد أنجب منها ولدين ، اليزابيث ، ألبرت فريدريك ، و الذي أصبح فيما بعد خليفة له .

وفاته
توفي ألبرت الأول من مرض الطاعون في 20 مارس عام 1568م ، كما توفيت زوجته في نفس اليوم .

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net