نصوص اعلانيه : ، شات الخليج ، ،
=
حياة الملك هنري الثاني

نبذه عن الملك هنري الثاني هنري الثاني ملك انجلترا، ولد الملك هنري في 5 مارس عام 1133م، في لومان بفرنسا، وكان ابوه جيفري ذا فير، والام الامبراطورة ماتيلدا، وقد كان الملك هنري متزوج من اليانور اكيتاين، وأنجب الكثير من الاولاد، ومنهم رئيس أساقفة يورك، الكونت اوف بواتييه، دوقة ساكسونيا، دوق بريتاني، اليانور من انجلترا، جيفري الثاني، هنري الملك الشاب، جوان انجلترا، الملك جون، ماتيلدا من انجلترا، ملكة صقلية، ريتشارد قلب الاسد، ويليام التاسع، وقد عاش الملك حياة مديدة حتى مات في 6 يوليو عام 1189م، وقد كان عمره حينها 56 عام، واليوم نتعرف على الملك هنري عن قرب.

الملك هنري الثاني
ولد الملك هنري الثاني في 5 مارس عام 1133م، في لومان بفرنسا، وهو ابن الامبراطورة ماتيلدا وجيوفري الخامس، وقد كان هنري الابن الأكبر لثلاث اشقاء، جيفري السادس، وليام.

بعد وفاة والد ماتيلدا عام 1135م، كان من المفترض ان تكون هي الخليفة، ولكن احتل ستيفن العرش على الفور وقد تم الاعتراف به كدوق نورماندي، ثم تدهورت أحوال البلاد سريعا حتى نشوب الحرب الاهلية، في ذلك الوقت كانت ماتيلدا تستعد هي واخوها الغير شقيق للهجوم على الدوق في الوقت المناسب حتى تستعيد العرش.

وقد كان هنري في ذلك الوقت في السابعة من عمره حين انتقل مع والدته الى نورماندي، وفي أواخر عام 1142م، ذهب هنري برفقة روبرت الى بريستول بناء على تعليمات والده، وقد كان وجوده هناك أهمية كبيرة، فقد كانت مركز للمعارضة لحكم ستيفن، ولكن كان هنري قوي جدا وواثق في نفسه.

فقد درس هنري على يد أفضل المعلمين في ذلك الوقت، فقد درس النحو على يد بيتر من سينتس والفيلسوف وليام، كما انه تلقى تعليمه على يد رجل يدعى ماستر ماثيو.

محطات من حياته
في عام 1150م، أعلن جيفري هنري كدوق نورماندي، وبسبب موت والده في عام 1151م، اضطر هنري الى تأجيل خططه التي كان سيذهب بها الى إنجلترا لبعض الوقت، ولكن قد كان ذلك التأخير له مكاسب ايضا، فقد أعرب هنري عن رغبته في الزواج من دوقة اليانور من اكيتاين، ولكن كانت اليانور متزوجة بالفعل من لويس والذي كان يسعى للحصول على وريث للعرش تنجبه زوجته، ولكنها لم تستطع إعطائه طفل ذكر، فقرر لويس انهاء الزواج على الفور، ثم بعد ثمانية أسابيع فقط من انفصالها، تزوجت من هنري في 18 مايو، ولكن العجيب ان هنري واليانور قد ولدوا ثمانية أطفال هم، ويليام ولد عام 1153، هنري عام 1155م، ريتشارد عام 1157م، جيفري عام 1158م، جون عام 1166م، وثلاثة بنات هم، ماتيلدا عام 1156م، اليانور عام 1161م، جوان عام 1165م.

ورث هنري العرش الإنجليزي سريعا حين توفى ستيفن بسبب بعض اضطرابات في المعدة في 25 أكتوبر عام1154م، وبعد 11 يوم من الوفاة تم تتويج هنري واليانور كملك وملكة على العرش الانجليزي، وفي ابريل عام 1155م، اجتمعت المحكمة الملكية وقد اقسم معظم النبلاء الانجليزيين على الولاء لهنري، ولكن ظل هناك العديد من المنافسين، بما في ذلك اخوته، جيفري وويليام، وابن ستيفن الوحيد وليام، ولكن موتهم الذي جاء عام بعد عام جعل حكم هنري للعرش امنا من دون أي تهديد.

قد واجه الملك هنري العديد من الصعوبات والتحديات اثناء فترة حكمه، ولكن أكبر التحديات التي واجهها الملك هنري، هي الفوضى، فقد كانت فترة حكم ستيفن مليئة بالفوضى على مر 19 عام من حكمه، ولكن قدم هنري نفسه للشعب كحاكم عادل للبلاد.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net