نصوص اعلانيه : ، شات الشلة ، ،
تعرف على فيليب الأول

 نبذه  عن حياة فيليب الأول الملك فيليب الأول قشتالة، بلجيكي الجنسية ولد في 22 يوليو عام 1478م، وقد عاش حياه قصيرة جدا فقد توفى وعمره 28 عام بعد اصابته بمرض السرطان في 25 سبتمبر عام 1506م، وهذه بعض المعلومات عنه.

نبذة عن فيليب الأول
ولد فيليب الأول في 22 يوليو عام 1478م، ووالده هو الامبراطور الروماني المقدس ماكسيميليان الاول، والام ماري من بور جوندي، وقد كان اول ملك لقشتالة من بيت هابسبورغ، فبعد وفاة ماري ورث فيليب الأول سلالات امه تحت وصاية والده، وقد تزوج والده من جوانا من قشتالة، وقد كانت الابنة الثانية من فرديناند الثاني، حاكم اراغون وايزابيلا الاولى.

وبعد وفاة ايزابيلا أصبحت جوانا ملكة، ورغم ذلك فقد إثر عجزها العقلي مع جهود فرديناند الثاني في وضع يده على منطقة قشتالة، واستدعاء فيليب الأول الى اسبانيا واعلانه قسيس ملك قشتالة عام 1506م، وقد توفى بعد شهرين من هذا الحدث، وحكم ابنه تشارلز في وقت لاحق أراضي دوقية بورغوندي، والامبراطور الروماني المقدس باسم تشارلز الخامس والامبراطورية الاسبانية، حيث يعتبر تشارلز الأول هو فيليب الاول، والذى لازال يعتبر سلفا لجميع ملوك اسبانيا لاحقا وكان له دور كبير في توسيع أراضي دار هابسبورغ.

مولد فيليب الأول وحياته الأولى
ولد فيليب الأول في 22 يوليو 1478م، من ماكسيمليان الأول الامبراطور الروماني المقدس وزوجته الأولى ماري دوقة بورغندي، وقد حكم جده فريدريك الثالث الإمبراطورية منذ وقت ولادته، وقد تم تسميته باسم جده فيليب.

توفيت والده فيليب ماري، في 27 مارس عام 1482م، والتي كانت تحكم العديد من أراضي دوقية بورغوندي والبلدان المنخفضة، وقد كان عمر فيليب حينها أربعة سنوات فقط، ولذلك فقد ورث حكم امه على هذه الأراضي تحت رعاية والده، وقد كانت فترة صاخبة كثر بها الصراعات، وخاصة بين أولئك الذين دعموا ماكسيميليان الأول.

ثار فلاندرز ضد ماكسيميليان مرتين، لدعم ادعائهم بقوة أكبر، ومع ذلك لم تنجح هذه المحاولات ضده، وقد تم قبول ماكسيميليان الأول كوصي، وقد توصل الطرفان الى اتفاق وتم تسميته بمعاهدة سنليس، المتعلقة بالخلافة البورغندية، وتم توقيع ماكسيميليان الأول والملك تشارلز الثامن ملك فرنسا في مايو عام 1493م، وقد تم الاتفاق على ان فيليب الأول هو امير في العام المقبل.

وفي عام 1494م، حين كان عمر فيليب 16 عام تخلى الملك ماكسيميليان الأول عن موطنه، وحكم بلاده في بورغندي.

التحالف مع اسبانيا
في خلال هذه الفترة شهدت سياسة ملك فرنسا لويس الحادي عشر نجاح السلطة الملكية ضد تحالف النبلاء الاقطاعيين، وفي عام 1465م، رتبت ما يسمى بعصبة الاهل العام تحدي سلطة الملك المركزية، وارتفعت هذه الأصوات وأصبحت قوة كبيرة في فرنسا، وقد كان الهدف منها عرقلة القوة الشديدة لفرنسا، فذهب هابسبورغ وتراستمارا الى مجموعة من التحالفات العائلية، ونتيجة على ذلك فقد تزوج فيليب من جوانا في 20 أكتوبر عام 1496م، في لير بلجيكا، وقد كانت الطفلة الثالثة وابنة الملك فرديناند الثاني من اراغون والملكة ايزابيلا الأولى من قشتالة.

وقد تزوجت شقيقته مارجريت أيضا الى الابن الوحيد فرديناند الثاني وايزابيلا الاولى، وقد كان جون في ذلك الوقت الوريث الشرعي لتيجان اراغون وقشتالة، مع اخواته ايزابيلا وزوجة مانويل الأولى من البرتغال، وجوانا الثانية والثالثة على التوالي.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net