pale moon مركز الخليج نصوص اعلانيه : دردشة عراقنا ، شات الشلة ، شات تعب قلبي ، شات الشلة للجوال ، مطور ، معهد مطور ،
ما هي أمراض الكلاب

طرق علاج أمراض الكلاب هي من الحيوانات التي يربيها القلة في البيوت والمزارع، وتعيش خارج المنزل في مقر مخصص لها؛ لذلك قد تتعرض لبعض المشكلات الصحية، وبعض الامراض مثل قلاقل البطن كالامساك، والاسهال، ولذلك يوخذ الكلب الى الطبيب البيطري لتشخيص الحالة. هناك بعض العلاجات والنصايح توصف نحو اصابة الكلاب بالامراض سنتطرق اليها اثناء ذلك المقال.

امراض الكلاب وعلاجها

الامساك

عندما تصاب الكلاب بالامساك فانها تتصرف تصرفات غير طبيعية، حيث تنبح دون اوانها، ويعالج امساك الكلاب بتحويل الاطار الغذايي المخصص بها، بالحاق الضييل من النخالة في طعامها؛ فالنخالة لها اثر ملحوظ في دواء الامساك.

الاسهال

من ابرز اعراض اسهال الكلاب القيء، وفقدان الشهية، وكذلك صعود درجة الحرارة، وخمول الحركة، والمغص، والجفاف، ونزول الدم مع الاسهال، وتعتبر الفيروسات التي تصيب المعدة، والطفيليات، والتغذية الخاطية من اهم عوامل الاسهال، وبعد تحليل الكلب جيدا يضع الطبيب البيطري نظاما غذاييا للكلب؛ كي يعاون جسده كي يتغلب على الاسهال، ويوصف العقاقير التي تهدي الامعاء؛ فيتحسن الكلب اثناء 48 ساعة او اربعة ايام.

مرض لايم

مرض لايم هو مرض يصيب مفاصل الكلاب، والمسوول عن ذلك الداء هي بكتيريا البوريلا، التي تنتقل من اثناء لدغات حشرة القراد، ومن ابرز اعراض مرض لايم: الحركة البطيية للكلب؛ نتيجة لـ الوجع الذي يتكبد منه في المفاصل، ويتوقف الكلب عن تناول الطعام، وترتفع حرارة جسمه.

عندما تبدو تلك الاعراض يقوم البيطري بتحليل تام وشامل للكلب حتى يتم تشخيص الحالة، وعلاج مرض لايم يكون باستعمال المضادات الحيوية؛ للقضاء على البكتيريا، وكذلك استعمال بعض الاطواق المضادة للقراد، ورش جسد الكلب بسبري، ووضع الكريمات للتخلص من لدغات القراد.

الدودة الشريطية

يصاب الكلب بالدودة الشريطية التي تتخذ من امعاء الكلب مقرا لها، وهذا عن سبيل بلع الكلب للبراغيث التي تلدغ جلد الكلب؛ فالبراغيث عادة تبتلع يرقات الدودة الشريطية، وعندما يبتلع الكلب البرغوث يتم هضمه في المعدة، ومن ثم تفقس تلك اليرقات وتلتصق بجدار امعاء الكلب، وبعدها تتكاثر، وهنا يشعر الكلب بحكة وتهيج في الجلد؛ حصيلة وجود بعض الدود في فتحة الشرج، وفي ذلك الحين ينهزم الكلب من وزنه؛ نتيجة لـ تطفل الدودة الشريطية على طعام الكلب.

طرق القضاء على تلك الدودة هي حقن الكلب بالعلاج الموايم لقتلها، ولا تبدو اعراض اخرى للحقن، وينصح بتنظيف السجادة التي ينام عليها الكلب احيانا؛ فالسجاد الملوث هو مصدر اساسي للكثير من الامراض.

داء الكلب

هو مرض خطير، وينتقل الى الانسان عن سبيل عضة كلب مسعور له، وهو مرض فيروسي، ومن ابرز اعراضه: نباح الكلب المفرط، وخروج اللعاب من فمه، وعض كل من يجده في طريقه، وداء الكلب داء خطير يصيب دماغ الكلب، وعادة يموت الكلب بعد 11 يوما من اصابته، واما الانسان الذي عضه الكلب فيتم مداواته عن سبيل حقنه بمصل داء الكلب.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net