=شات همس الغلا =ا =شات الرياض
أسباب الإمساك عند الاطفال

كيفية علاج الإمساك عند الاطفال للامساك على نحو عام عوامل متعددة، وبالنسبة للاطفال فان للامساك سببين رييسيين وهما : طبيعة التغذية التي يحصل عليها الطفل، وحبس الطفل للبراز . يوثر الامساك على جسد الانسان بحيث يكون السبب له بالازعاج والالم في البطن او المغص وفي ذلك الحين يكون السبب حتى بالم في الظهر والشعور بالغثيان . وبقاء البراز داخل الامعاء يودي الى اعادة امتصاص الامعاء للماء المتواجد في البراز الامر الذي يودي الى جعله صلبا وبذلك يصبح مولما وصعبا نحو الذهاب للخارج وفي ذلك الحين يكون السبب بجرح ونزيف من فتحة الشرج .

بالنسبة للتغذية التي يحصل عليها الطفل، فان الاكل الخالي من الالياف وقلة شرب الماء والسوايل يودي الى حدوث الامساك، وبذلك فلا بد من اعطاء الطفل الاكل الغني بالالياف وهذا باعطايه الفواكه والخضار، كالمشمش والخوخ والبقوليات كالفول وغيرها والذرة وكذلك الاكثار من شرب المياه . وفي ذلك الحين يعمد الطفل الى حبس البراز وهذا للعديد من عوامل كان لا يجد مرافق مناسبة لاستعمالها او لانه في مرحلة لعب ولهو، او لانه ببسلطة لا يرغب بهذا .

يمكن استعمال بعض العقاقير لمعالجة الامساك لدى الطفل، ومن تلك العقاقير شراب الالياف، وتحاميل الجليسرين للاطفال، وهي متاحة في الصيدليات وامنة للاطفال . ولكن لا يلزم استعمال تلك العقاقير دايما لكن لا بد من معالجة الاشكالية الاساسية، سواء قد كانت نتيجة لـ التغذية او نتيجة لـ حبس البراز . ( استشر الطبيب والصيدلي قبل استعمال اي من ما سبق )

من الاشارات التي يلزم الحذر لها لمعرف اذا ما كان الطفل يتكبد من الامساك هي :

  • تغير في عدد مرات الاخراج الطبيعية للطفل وخاصة وان قد كانت اقل من (3) مرات في الاسبوع الواحد.
  • تكون طبيعة البراز صلبة واكبر من الكمية الطبيعي.
  • يعاني الطفل من الوجع خلال الاخراج وعدم مقدرته على اكمال عملية الاخراج.
  • في حالات متقدمة يتكبد الطفل من خسارة الشهية ونقص في الوزن .
  • يجب استشارة الطبيب في وضعية صاحب مع البراز خروج الدم وحدوث جروح في مساحة الشرج، وارتفاع درجة الحرارة وغثيان مع الامساك، وكذلك في وضعية خسارة الشهية ونقص الوزن .
أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net