=شات همس الغلا =ا =شات الرياض
معلومات عن مراحل الطفولة

ما هي خصائص مراحل الطفولة مراحل الطفولة هي هذه المراحل المبكرة من حياة الانسان، والتي يعتمد فيها على والديه اعتمادا كليا، والبعض يرى ان الطفولة تبدا من الولادة وحتى بلوغ سن الثامنة، ولا تعتبر المراهقة من فترات الطفولة، وذلك شايع في معظم الدول، ولكل فترة من فترات الطفولة ملامح تمتاز بها، فمرحلة الطفل الضييل تمتاز بتعلم الطفل للمشي فيها، اما الطفولة المبكرة فتتميز بحب الطفل للعب، والطفولة المتوسطة تمتاز ببديه التعلم والدراسة، اما فترة المراهقة فهي الفترة التي يتهيا فيها الانسان للوصول الى البلوغ الجسدي، وسنذكر في ذلك المقال فترات الطفولة وخصايصها.

مراحل الطفولة وخصايصها

مرحلة الطفولة المبكرة

هي المرحلة الممتدة من خاتمة العام الثاني الى خاتمة العام الخامس، وتتميز تلك الفترة بمواصفات العديد من هي:

  • النمو الجسمي: يشتمل على النمو الفسيولوجي والبدني، حيث تتم اختلافات في شكل اعضاء الجسم، فتبدا العظام، والعضلات بالنمو تدريجيا، ويبدا هيية خارجية الطفل بالتغير من شكل الرضيع الى شكل الطفل الصغير، وعندما يصبح الطفل في السادسة من عمره تصبح اعضاء جسده اقرب الى جسد الفرد الكبير.
  • النمو الحسي والادراكي: يصبح الطفل في تلك الفترة قادرا على الابصار على نحو جيد، وعلى التركيز البصري، بل الجهاز البصري لا يكون مكتملا، ونسبة اصابة الطفل بمشاكل سمعية تكون ضييلة، اضافة الى مبالغة مقدرته على الادراك، والتمييز بين المثيرات، وربط الاشياء بمسمياتها.
  • النمو الحركي: يصبح الطفل قادرا على المشي، والجري السريع، والقفز، وصعود الدرج، وتشكيل المكعبات، وعند بلوغه سن الخامسة تبدا الحركات الضييلة والدقيقة بالتحسن، فيصبح قادرا على اطعام ذاته بسهولة، وارتداء ملابسه، واستعمال المقص، وفي خاتمة سن الخامسة، يصبح قادرا على استخدام ساقيه بمهارة عالية، فيقفز برجل واحدة، ويصعد درجتين معا، ويتسلق.
  • النمو اللغوي: يصبح الطفل قادرا على انشاء جمل طفيفة مكونة من ثلاث كلمات، ثم تبدا الجمل السيارة بالبروز تلقاييا في خطاب الطفل، اي جملتين بسيطتين بينهما حرف العطف الواو.
  • النمو الاجتماعي: في تلك الفترة يطول عالم الطفل ليشتمل الاطفال الاخرين من عمره، حيث يقل تعلقه بابويه، ويحل موضعه المراعاة بالغير، ويشترك في الالعاب الجماعية، وينشي صلات مع غيرهم من الاطفال.

مرحلة الطفولة المتاخرة

تمتد من سن السادسة الى سن الثانية عشرة، وتتميز بمواصفات العديد من هي:

  • النمو الجسمي: في تلك الفترة ينمو الجسد على نحو بطيء، وتبدا الفروق الجسمية بين الاولاد والبنات بالظهور، وتلعب الاسباب النفسية في تلك الفترة دورا موثرا في وزن الطفل، فعند فشله في التكيف الاجتماعي مع الفترة الجديدة، يتناول مقادير عظيمة من الطعام، اضافة الى فقدانه لجميع اسنانه اللبنية في خاتمة تلك المرحلة، وتبدو اغلب اسنانه الثابتة، فيتغير شكل فمه، اذ يتكاثر كمية الجزء الاسفل من الوجه، وتزول اشكال عدم التناسب في الوجه.
  • النمو الحركي: تتطور امكانيات الطفل الحركية، خاصة الحركات الدقيقة، وتبرع البنات في المهارات العضلية الدقيقة كالخياطة، والرسم، اما الذكور فيبرعون في لعب كرة القدم، والقفز، والجري.
  • النمو اللغوي: يعتمد الطفل اعتمادا تماما على اللغة في التواصل مع غيره؛ وهذا حصيلة لاكتسابه عددا كبيرا من المصطلحات اللغوية، ففي عمر السادسة يسيطر الطفل على جميع انواع ابنية الجمل، وكلما زاد عمره زاد طول الجمل التي يستخدمها في كلامه، وعند بلوغه سن التاسعة، يستخدم الجمل القصيرة والدقيقة، اضافة الى استعماله لغة مشتركة خاصة بينه وبين اصدقايه.
  • النمو الاجتماعي: يتغير الطفل في تلك الفترة من الذاتية الى الاجتماعية، ويكون صلات لاكتشاف العالم من اثناء اللعب، ويبحث عن الاخرين ليقاسموه اللعب، وتوثر تلك الصلات في تشكيل سلوك الطفل واهتماماته.
أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net