نصوص اعلانيه : ، شات الشلة ، ،
سيرة الملك فرانسوا الثاني

تعرف على الملك فرانسوا الثاني فرانسوا الثاني هو الابن الأكبر للملك هنري الثاني، وقد كان فرانسوا يعاني من الكثير من المشكلات الصحية، الأمر الذي عجل بوفاته وهو لا يزال في ريعان الشباب، وفيما يلي نبذة مختصرة عن حياته .

نشأة فرانسوا الثاني وحياته :
ولد فرانسوا الثاني في التاسع عشر من يناير عام 1560م في قلعة فونتينبلو سين ومارن الملكية، والده هو الملك هنري الثاني ووالدته هي الملكة كاترين دي ميديسي، وهو حفيد الملك فرانسوا الأول وحفيد كلود الفرنسي .

له أربعة من الإخوة والأخوات وهم : هنري الثالث ملك فرنسا، وإليزابيث من فالوا، ومارغريت من فالوا، وشارل التاسع ملك فرنسا، وقد كان يعتنق الديانة المسيحية الكاثوليكية، وهو ينتمي لعائلة فالو  .

نبذة عن زواجه :
– كان الملك هنري الثاني قد خطط لزواج ابنه فرانسوا من الملك ماري ستيوارت منذ أن كان فرانسوا لايزال في الرابعة من عمره، وقد تولت ماري عرش اسكتلندا منذ أن كانت في عمر الأربعة أشهر بعد وفاة والدها في قلعة ستيرلينغ في التاسع من أيلول عام 1543 .

– تم التصديق على إجراءات الزواج، وأخذت ماري إلى فرنسا كي يتم تربيتها هناك، وكانت تبلغ وقتها ستة أعوام فقط، وقد كانت ماري طويلة وطليقة اللسان ولبقة، بينما كان فرانسوا قصيرا ويتلعثم في الكلام، رغم هذا يذكر الملك هنري الثاني أنهما لقيا ارتياحا كبيرا بين بعضهما منذ اللحظة الأولى من لقائهما كأنما مر على تعارفهما أعوام مديدة .

– أقيم حفل الزفاف في الرابع والعشرين من أبريل عام 1558 ميلادياً وكان فرانسوا الثاني يبلغ من العمر أربعة عشر عام فقط، وكان ذلك الزواج تمهيدا للاتحاد بين اسكتلندا وانجلترا نظرا لأنه أعطى الفرصة لملوك فرنسا المستقبليين أن يطالبوا بعرش اسكتلندا، كذلك المطالبة بعرش إنجلترا وكان الفضل في ذلك يعود إلى جد مارى ملك انجلترا العظيم هنري السابع .

– كانت فترة زواج ماري وفرانسوا قصيرة جدا ولم يرزقا بالأطفال خلالها، وقد تم تتويج فرانسوا الثاني ملكا في قصر الريميس وكان تاج العرش ثقيلا على رأسه، مما اضطر النبلاء إلى تثبيته بأيديهم كي لا يقع من فوق رأسه، وقد كانت والدة فرانسوا ” كاترين دي ميديشي ” هي الوصية عليه ولكن اعمام مارى فرانسوا، وهم ” جوس وتشارليز ” كان لهم يد القوة الخفية أن ذاك .

وفاة الملك فرانسوا الثاني :
– توفى الملك فرانسوا بعد زواجه بعام واحد، وقد كان لا يزال طفلا في الخامسة عشر من عمره بعد سنة من الزواج .

– توفي فرانسوا الثاني الذي طالما عانى من المرض مريضاً بعد أن ساءت حالته إثر عدوى في أذنه أدت إلى حدوث ورم في مخه .

– حدثت الوفاة في الخامس من ديسمبر، كانون الأول عام 1560 في مدينة أورليانز، وقد تم دفنه في كنيسة القديس سانت دنيس الكاتدرائية، بمدينة أورليون بفرنسا .

– خلفه في الحكم أخوه الأصغر تشارلز التاسع الذي اعتلى العرش في السابع والعشرين من تموز عام  1550 .

الجوائز التي حاز عليها :
حاز الملك فرانسوا على وسام فارس رهبانية الصوفة الذهبية .

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net