pale moon مركز الخليج نصوص اعلانيه : دردشة عراقنا ، شات الشلة ، شات تعب قلبي ، شات الشلة للجوال ، مطور ، معهد مطور ،
نبذه عن نيلسون مانديلا

حياة نيلسون مانديلا نيلسون رولي هلالا مانديلا، اول رييس من اصول افريقية لدولة في جنوب افريقيا بين عام 1994م، وعام 1999م، حيث تم اختياره في الانتخابات التي شملت مختلف السلالات والاجناس في في جنوب افريقيا، كما انه رييس المجلس الافريقي والامين العام للحركة المخصصة بعدم الانحياز والتي كان هدفها القضاء على العرقية العرقية، والفقر، وعدم المساواة في الحقوق والواجبات.

حياة مانديلا

ولد مانديلا في الثامن عشر من تموز للعام 1918م، في مساحة (اومتاتو) وتحديدا في قرية (مفيتزو) بجنوب افريقيا، وفي ذلك الحين كان يلقب باسم (رولي هلالا) اي المشاكس، وهو يتبع الى عايلة مالكة وحاكمة لعشيرة (التيمبو) في الانحاء الشرقية من مقاطعة كايب، وفي ذلك الحين كان يحكم يومه في رعاية الاغنام والمواشي في بيت والدته القابع في قرية (كنو) واللعب مع الاطفال الاخرين، ولكن على عمر السابعة ارسلته والدته ليتعلم في المدرسة الميثودية المسيحية، وعن اسم (نيلسون) الانجليزي يقول مانديلا بان معلمته (ايمدينغاني) اعطته ذلك الاسم عندما كان عمره تسع سنوات؛ وهذا نتيجة لـ انتشار عادة اعطاء الافارقة اسماء انجليزية حصيلة الهيمنة البريطانية على هذه المنطقة.

ذهب مانديلا ليعيش في قصر مكيكزوبي مع (يونجينتابا دالينديبو)، وهو زعيم عشيرة اللتيمبو، واستكمل مانديلا دراسته في مدرسة البعثة الميثودية، وفي ذلك الحين كان شغوفا لتعلم اللغة الانجليزية، والتاريخ، والجغرافيا، كما كان يحب السماع الى روايات العجايز والمسنين عن الافارقة حتى انه بات يعتز ويعشق اصوله الافريقية وتاريخ اجداده.

بعد ان بلغ عمر السادسة عشرة خضع مانديلا واصدقاوه من نفس السن لطقوس الختان، وفي ذلك الحين قد كانت تلك الفترة التي ينتقل فيها الذكر من فترة الطفولة الى فترة الرجولة، وبالتالي بات يطلق عليه اسم (داليبهونغا)، ومن بعدها انتقل ليستكمل دراسته الثانوية وتنمية ثقافته في معهد (كلاركبري) المختلط، وفيه تخلص نيلسون من شخصيته المنغلقة، وفي الاعوام اللاحقة التحق بجامعة فورت هير، ودرس في كلية الفنون والاداب، وابدى اهتماما كبيرا في الرقص، والملاكمة، والتمثيل، ولكنه مع خاتمة السنة الاولى له في الكلية خاض اضرابا مع مجلس الطلبة نتيجة لـ سوء الاكل والاوضاع العامة في الجامعة، الامر الذي ادى الى طرده من الجامعة دون حصوله على الشهادة.

توجه الى جوهانسبرج عام 1941م، وبدا يبحث عن عمل، فعمل في مكتب للمحاماة، وهناك تعرف على (نات بريغمان) و(جور ريديبي) المنتميان الى الموتمر الافريقي الوطني، حيث بات يتردد على اجتماعاتهم وبدا يعجب بافكارهم واتجاههم السياسي، لهذا استكمل دراسته وحصل على شهادة الدبلوم في المحاماة.

اصبح في العام 1947م رييس الموتمر الافريقي الوطني، واصبح يتولى قيادة حملات احتجاجية واضرابات عكس عنصرية البيض في في جنوب افريقيا، وفي ذلك الحين القى مانديلا في الثاني والعشرين من حزيران للعام 1952م خطابا في مواجهة اكثر من عشرة الاف فرد للاحتجاج على الحال الراهن، الامر الذي ادى الى اعتقاله لمدة قصيرة، ثم قام بتحويل نهجه ليشمل الاعمال المسلحة والقتال، ومن بعدها تم اعتقاله في العام 1962م بتهمة الخيانة، وحكم عليه بالسجن الموبد في مارشال سكواير، ونقل بعدها الى جزيرة روبن ليستكمل حجزه مع رفاقه مدة ثمانية عشر عاما، ثم الى سجب بولسيمور.

اصيب مانديلا بمرض السل في السجن، لهذا نقلوه الى سجن فيكتور فيرسجر، حيث شعر براحة اكثر، وهناك بدا يقوم بالمفاوضات والاتصالات السرية مع (اوليفر تامبو) رييس الموتمر الوطني الافريقي، وعندما بات دي كلارك رييسا لجنوب افريقيا، ونتيجة تطور اعمال العنف امر بالافراج عن مانديلا في الثاني من شباط للعام 1990م لتوقيع اتفاقية سلام ووقف العنف، واصبح مانديلا رييسا لجنوب افريقيا في العاشر من ايار للعام 1994م.

عايلة مانديلا

تزوج نيلسون مانديلا ثلاث مرات في حياته، فزوجته الاولى قد كانت ايفلين نتوكو ماس، واستمر زواجهما ثلاث عشرة سنة، وزوجته الثانية هي ويني ماديكيزيلا، اما قرينته الثالثة فهي غراسا ماشيل ارملة رييس الموزمبيق سامورا ماشيل. ويمتلك مانديلا ستة ابناء، وسبعة عشر حفيدا. وتوفي مانديلا في عام 2013م عن عمر يناهز 95 عام.

تكريمات مانديلا

  • حاز على جايزة السلام مناصفة مع دي كلارك في العام 1993م.
  • وسام كندا.
  • ميدالية الحرية من الولايات المتحدة الامريكية.
  • جايزة لينين للسلام.
أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net