=شات همس الغلا =ا =شات الرياض
اسباب ديدان البطن

كيفية علاج ديدان البطن هي كاينات طفيلية غريبة تدخل الى جسد الانسان عن سبيل الجهاز الهضمي، وتبدا بالتغذية من الاكل الذي يتناوله الانسان، مسببة له العديد من الامراض، وفي ذلك الحين تزداد داخل جسد الانسان اذا لم يتم التخلص منها بالاساليب الصحيحة، وتختلف كل منها باسلوب العيش والتكاثر، فمنها من يقطن بمفرده، ومنها من يزداد داخل الجسد او يضع بيوضه على الخلايا والانسجة لنقلها الى الخارج خلال عملية الاخراج.

انواع الديدان:

تختلف انواع الديدان باختلاف مصادرها، وكلها لها اعراض وامراض خاصة بها، ومنها:

الديدان الشريطية

وتقسم الى انواع مغايرة وهي:

الديدان الشريطية القرعاء:

وسميت بذلك الاسم لانها لا تتضمن على زوايد مثبتة وتعرف بالكلابات، والتي تستخدمها في تثبيت ذاتها في مساحة محددة داخل الجسم، وتبرز منها اربع مصاصات من الدماغ تستخدم لسرقة الاكل من الجسم، ويكون مصدرها اللحوم النيية وغير المطبوخة على نحو جيد، وخصوصا لحوم الابقار والخنزير، وتنتقل نحو اصابة الحيوان بالديدان الطفيلية، فتبدا الدودة بنشر بيوضها بين انسجة اللحوم، وعندما يتناولها الانسان تفقس البيوض داخل جسده لتوفر الاكل والمسكن المريح، وتبدا بالنمو داخل جسمه، وفي ذلك الحين يبلغ طولها الى خمسة امتار.

الديدان الشريطة ذات الكلابات:

وتعرف بالديدان المسلحة لاحتوايها على الكلابات، ومصدرها اللحوم النيية وغير المطبوخة، وتحتوي على اربع مصاصات لامتصاص الغذاء، يصل طولها بين المتر والمترين، ويكون جسدها مكون من فقرات قد تبلغ الى الالف.

اعراضها:

فقر الدم، والجوع القوي حصيلة لتشارك الجسد الاكل مع الدودة، والام في مساحة البطن، والغثيان والدوخة وارتفاع درجة حرارة الجسم.

الوقاية منها وعلاجها:

  • طبخ اللحوم لدرجة كافية للقضاء على البيوض.
  • المحافظة على النظافة الشخصية، ونظافة معدات المطبخ المستعملة في الطهي.
  • المحافظة على نظافة مراعي الابقار، وازالة الفضلات على نحو سليم.
  • عند الاصابة بالديدان يلزم السياق الى الطبيب باسرع وقت لاخذ المضادات الحيوية الضرورية للقضاء عليها.

الديدان الاسطوانية:

وتختلف في تركيبها عن تركيب الديدان الشريطية، اذ يكون جسدها على نحو اسطواني طويل ولا تتضمن على فقرات، وتمتلك الديدان المسلحة اسنانا تستخدمها في اكل الطعام، ولها معدة وامعاء، باختصار لديها جهازا هضميا كما الجهاز الهضمي لدى الانسان، وتصيب الاطفال على نحو خاص حصيلة لعدم المحافظة على النظافة الشخصية، والتعرض لبراز الحيوانات.

اعراضها:

الحمى وتضخم الكبد، والاسهال الشديد، والضعف العام وفقر الدم.

الوقاية منها وعلاجها:

  • المحافظة على النظافة الشخصية، وخصوصا اليدين والفم.
  • عدم التعرض لفضلات الحيوانات، او مسعى لمسها.
  • المحافظة على نظافة الخضراوات والفواكه، وغسلها جيدا قبل الاكل
أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net