مركز الخليج نصوص اعلانيه : دردشة عراقنا ، شات الشلة ، شات تعب قلبي ، شات الشلة للجوال ، مطور ، معهد مطور ،
ما هو العصر الحجري

معلومات عن العصر الحجري جاء في ( قاموس المعاني ) تعريف ومعنى العصر الحجري بأنّه : ” من عصور الحضارة الإنسانيّة الأولى حيث كان الإنسان الأوّل يستعمل أداوتٍ مصنوعة من الحجارة ” .

كانت بداية العصر الحجري ، أو ما يسمّى عصر ما قبل التاريخ ، منذ وجد الإنسان على هذه الأرض ، فكانت أدواته وأسلحته كلّها مصنوعة من الحجر ، حيث قام بتقطيعها وتقسيمها ونحتها بنفسه ، ويوجد نقوش وآثار كثيرة ترجع إلى ذلك العصر في العديد من المناطق في العالم .

بدأ العصر الحجري في أوروبا وآسيا وأفريقيا قبل مليوني عام ، وتتالت بعدها في باقي أرجاء الأرض ، حيث استمرّ في جنوب شرق آسيا والشّرق الأوسط حتى عام 6000 قبل الميلاد ، أمّا في القارّة الأوروبيّة وباقي أجزاء آسيا ، فبقيت لحوالي عام 4000 قبل الميلاد ، وانتهى هذا العصر حوالي عام 2500 قبل الميلاد من الأمريكيتين .

ونتيجة تغيّر الظروف المناخيّة ، التي أثّرت بدورها على ثقافة الإنسان ، انقسم العصر الحجري إلى فترات ثلاث :

1. العصر الحجري القديم : حيث كان الإنسان يعتمد على الصيد والتنقّل وصنع أدواته من الحجارة والعظام ، ولكنّه تعلّم أيضاً إشعال النّار ، وقد كان هذا العصر هو الأطول بين الفترات .

2. العصر الحجري الحديث : حيث تعلّم الزراعة وتدجين الحيوانات . وقد تطوّرت أدواته حيث صنع الرماح والإبر ، وأيضاً أخذ يرسم في الكهوف التي يعيشها .

3. عصر الحجر والمعادن : تعرّف في هذا العصر على المعادن وطريقة صهرها ، فاستعمل معدني النحاس والبرونز ، ومن بعدهما اكتشف الحديد واستعمله أيضاً .

إنّ معظم رسوم العصر الحجري التي وجدت في الكهوف كانت تتحدّث عن الحيوانات ، ربما لكونهال كانت ترعب إنسان ذاك العصر ، أو لكونها طعاماً شهياً له ، أو لسحرها له كقوّة جبّارة يتحدّاها في القوّة ويتغلّب عليها .

حمل هذا العصر الكثير من الرسومات المثيرة والمدهشة ، والتي تمثّل لرجلٍ رامٍ بسهم ، منقوشة على الصخور .

إنّ لاختلاف المناخ في الأرض في زمن العصر الحجري من منطقةٍ إلى أخرى ، واختلاف النباتات والحيوانات أيضاً ، كلّ ذلك قدّم تحديّات متنوّعة وفرصاً لتطوير أداء الإنسان الحجري ، وتطوير ثقافته التقليديّة .

إن تأثير ونتائج العصر الحجري الجديد على الإنسان . إذا ما قورن بالعصر الحجري القديم . نجده قليل الإبداعات ، باستثناء بعض الخزفيّات ، فقد كان للقديم تأثيراً واضحاً في أعمال الإنسان من أعمدة قائمة ، وأبنية لم تعرف الغاية من بنائها ووظائفها حتّى يومنا هذا .

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net