مركز الخليج نصوص اعلانيه : دردشة عراقنا ، شات الشلة ، شات تعب قلبي ، شات الشلة للجوال ، مطور ، معهد مطور ،
اهمية حبوب الحديد

نبذه عن فائدة حبوب الحديد هو معدن يتواجد في الدم، وتحديداً في خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين في خلايا العضلات؛ حيث تعمل خلايا الدم الحمراء بواسطة الحديد على حمل الأكسجين من الرئتين إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم، كما يساعد في حمل الفضلات مثل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين ليتمّ الزفير، كما يلعب الحديد دوراً مهماً في العديد من التفاعلات الكيميائيّة الهامة في الجسم.

نقص الحديد

إنّ الأشخاص الذين يعانون من فقر في الدم أو نقص في الحديد، تكون خلايا الدم الحمراء لديهم لا تحمل ما يكفي من الأكسجين إلى الجسم، لأنّها لا تملك ما يكفي من الحديد، لذلك يشعر الأشخاص الّذين يعانون من فقر في الدم أو نقص في الحديد في كثير من الأحيان بالتعب الشديد. تعدّ بعض الفئات العمريّة وبعض الحالات الخاصة أكثر عرضةً لنقص في الحديد، وذلك يشمل الأطفال الصغار، والفتيات في سن المراهقة، والنساء الحوامل، وكذلك الأطفال حديثي الولادة والخدج، والحائض في سن الإنجاب، وكذلك بعض الأشخاص الّذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، والأفراد الّذين يعانون من فشل كلوي.

حبوب الحديد وفوائدها

إنّ الهدف الرئيسي من تناول حبوب الحديد أو ما يعرف بمكمّلات الحديد هو علاج و دواء فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حيث إنها تؤخذ ككبسولات، وحبوب، وأقراص للمضغ، وسوائل أو حقنة؛ حيث يتمّ تناولها لمدّة تتراوح بين 6 إلى 12 شهراً، وذلك بهدف بناء مخزون من الحديد في الجسم وتحديداً في نخاع العظام.

توصف حبوب الحديد للعديد من الحالات أوّلها: مرضى فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وكذلك في بعض حالات الفشل الكلوي، وأمراض الجهاز الهضمي، واضطرابات الجهاز الهضمي، كما يتمّ الحصول على الحديد من بعض المصادر الغذائيّة الطبيعية سواء كان المصدر نباتياً أو حيوانياً كاللحوم الحمراء، والدواجن، والمحار، وصفار البيض، ودقيق الشوفان، والبقوليات، كما وتستخدم حبوب الحديد لتحسين الأداء الرياضي، وعلاج و دواء اضطراب نقص الانتباه، وفرط النشاط المعروف اختصاراً بـِ (ADHD)، وكذلك بين النساء أحياناً خاصّةً في فترات الطمث الثقيلة.

تأثير ونتائج حبوب الحديد على الجسم

مع أنّ حبوب الحديد تعدّ مفيدةً للجسم وذلك بتوفير ما ينقص من الحديد اللازم، إلّا أنّ لها تأثيرات سلبية في بعض الأحيان، فهي قد لا تناسب الجميع؛ حيث إنّ أخذ جرعة زائدة منها قد تؤدّي إلى ظهور وتفاقم بعض المشاكل وعيوب كالتسمّم، وقد يؤدّي هذا إلى تراكمها في أنسجة الجسم لتسبّب الغثيان والإسهال والجفاف، وتلف الكبد، والقشعريرة، والدوخة، والصداع، أو الإصابة بالغيبوبة. قد يؤدّي تناول حبوب الحديد إلى حدوث تقلّصات في المعدة لذلك يجب تناولها بعد وجبةٍ صغيرةٍ من الطعام لا على معدة فارغة.

معلومات مهمّة عن الحديد

  • إنّ الكميّة التي يحتاجها الرجال والنساء من الحديد بشكل يومي هي ثمانية مليغرامات وذلك لمن هم فوق سن 50 سنة.
  • إنّ المرأة الحائض التي يتراوح عمرها بين 19 إلى 50 تحتاج إلى 18 مليغرام من الحديد.
  • المرأة الحامل تحتاج إلى حوالي 27 مليغرام من الحديد أثناء الحمل.
  • المرأة المرضعة تحتاج إلى حوالي 9 مليغرام من الحديد يومياً.
  • إنّ الحد الأقصى من المستوى الآمن للحديد هو 45 مليجرام يوميّاً للبالغين.
أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net