pale moon مركز الخليج نصوص اعلانيه : دردشة عراقنا ، شات الشلة ، شات تعب قلبي ، شات الشلة للجوال ، قلبي ، شات قلبي ، شات ،
ما هو غذاء الطفل في الشهر الرابع

معلومات عن تغذيه الطفل بعمر اربع شهور تعتبر التغذية الصحيحة والسليمة للطفل في مراحل حياته الأولى المفتاح الأساسي الذي سيتحكم في صحة الطفل وتطوره ونموه خاصة نمو العظام مستقبلاً، لذلك يجب إحتواء طعام الطفل على المجموعات الغذائية الأساسية له مثل الطاقة والبروتينات والفيتامينات والكالسيوم والمعادن كالحديد والزنك والدهون والكربوهيدرات فكل ذلك يؤثر في مراحل حياة الطفل مثل مرحلة الزحف ومرحلة التكلم والنطق ومرحلة المشي ونشاطاته الأخرى التي يقوم بها، فمن المعروف أن حليب الأم هو الطعام الأساسي الذي يعتمد عليه الطفل في الأشهر الأولى من حياته أما في الشهر الرابع فإنه يمكن إضافة بعض الأنواع من الأطعمة إلى قائمة غذاء الطفل مع الإستمرار في الرضاعة ويفضل أن تكون رضاعة طبيعية من الأم.

هناك البعض من الأطباء ينصحون بإعطاء الطفل أنواع معينة من الأطعمة بعد العمل على طبخها وهرسها جيداً ليتمكن الجهاز الهضمي في جسمه من هضمها بشكل جيد، وهناك بعض الأطباء ينصحون بعدم إعطاء الأطفال أطعمة صلبة في الشهر الرابع وتأجيلها إلى أواخر الشهر الخامس حتى لا تحدث مشاكل وعيوب في الجهاز الهضمي عند الطفل، وينصح خبراء التغذية بإطعام الطفل كل خمس ساعات.

الأطعمة التي يجب على الأم تحضيرها لتغذية الطفل في الشهر الرابع

  • يمكن للأم تحضير المهلبية التي يجب تركها حتى تبرد خارج الثلاجة فهي تحتوي على الحليب والفيتامينات والبروتينات المهمة لصحة الطفل ويمكن إستبدالها بالأرز بالحليب ويجب ملاحظة هرس الأرز جيداً.
  • تحضير عصيرمن البرتقال أو الطماطم الذي يعمل على دعم جهاز المناعة بسبب إحتوائه على فيتامين سي.
  • سلق البازيلاء ثم تبريدها وهرسها جيداً مع إضافة القليل من الملح.
  • عمل الأرز الممزوج مع أنواع من الخضار المسلوقة مثل الطماطم والكوسا والبازيلاء وعصير الطماطم ويهرس جيداً قبل إطعامه للطفل.
  • هرس أنواع من الفواكه مثل الموز أو المانجا وإطعامها للطفل مباشرة.
  • عمل الشوربات الخفيفة والتي تحتوي على أنواع من الخضراوات المسلوقة جيداً ثم يتم هرسها وإضافة القليل من الليمون والملح إلى الحساء وإطعامه للطفل وهو دافئ.
  • يمكن إضافة الكبدة إلى قائمة طعام الطفل في الشهر الرابع وذلك بعد سلقها جيداً ثم هرسها.
  • عمل عصير من الفواكه مثل التفاح والموز والبرتقال والفراولة ويتم تصفيته جيداً قبل إعطاءه للطفل ويمكن إضافة حليب الأم إلى هذا المزيج من الفواكه أو إضافة الحليب الصناعي.
  • يمكن إستخدام الأفوكادو كنوع من الطعام الذي يقدم إلى الطفل في الشهر الرابع فهو غني جداً بالفيتامينات اللازمة للطفل حيث يتم هرسه وتقديمه للطفل.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net