نصوص اعلانيه : ، شات الشلة ، ،
اقسام الشريان الابهر

معلومات عن الشريان الابهر وهو احد الشرايين المتصلة مع عضلة الفواد وبالتحديد مع المساحة الامامية للبطين اليسار بالقرب من الجهة اليسرى للشريان الريوي، ويعرف الشريان الابهر بكونه الاكبر من بين الشرايين الاخرى الممتدة في كافة انحاء الجسم، وتقوم وظيفته على توزيع الدماء الموكسدة من الفواد الى كافة انحاء الجسم، وهذا من اجل اكمال الدورة الدموية الكبرى التي تمشي ابتداء من البطين اليسار عابرة كافة انحاء الجسد وصولا في الخاتمة الى الاذين الايمن.

اقسام الشريان الابهر

  • الابهر الصاعد، وهي المساحة من الشريان الابهر التي تطول من البطين اليسار للفواد حتى مساحة تقوس الابهر، ويتفرع من الابهر الصاعد شريانان، هما؛ الشريان الاكليلي المتواجد على الجهة اليمنى والشريان الاكليلي المتواجد على الجهة اليسرى، واللذان يعملان سويا على ادخار الاكل والاوكسجين لعضلة القلب.
  • قوس الابهر، ويشكل المساحة العلوية من الشريان الابهر الحالة المجتمعية على شكل قوس مفتوح للاسفل وبارز للاعلى، ويتفرع من قوس الابهر العديد من شرايين، منها الشريان عديم الاسم والشريان السباتي المشترك على الايسر والشريان الترقوي على اليسار.
  • الابهر النازل، ويتمثل في المساحة المتوجهة عند الاسفل من الشريان الابهر، ويفرع الابهر النازل الى شريانين رييسين هما الابهر الصدري والابهر البطني، واللذان يتفرعان بدورهما الى عدد عظيم من الشرايين التي تنتشر في كافة انحاء الجسم.

تسلخ الشريان الابهر

من اخطر الامراض والعلل التي تصيب الشريان الابهر، والذي يتضح على شكل تمزق عميق في بعض انحاء جدار الشريان الداخلي او الخارجي، الامر الذي يكون السبب في ضخ وانتشار الدم بين الطبقات الداخلية الاشكالية لجدار الشريان، الامر الذي يودي الى انفصال وابتعاد تلك الطبقات عن بعضها البعض، وغالبا ما تودي حالات تسلخ الشريان الابهر الى الموت الفورية، حتى في الحالات التي تتلقى افضل الاساليب العلاجية واكثرها تطورا، بالاضافة الى حدوث نزيف دموي مميت في الحالات التي يصيب بها التسلخ جميع الجدران الاشكالية للابهر، والذي يكون السبب في تدفق الدم منه الى الجسم.

واثبت الدراسات بان 80% من المجروحين بتسلخ الابهر يموتون على الرغم من تلقي العلاج، وان 50 % من حالات تسلخ الابهر تموت قبل الوصول الى وحدات الاعتناء الصحية، اما الحالات النادرة من تسلخ الابهر، والتي تكتشف قبل وصول التسلخ الى 6 سم وحدوث النزيف فيمكن معالجتها جراحيا.

اما الاعراض التي يمكن ان تكشف عن حدوث هذا فتتمثل في الاختلافات المفاجية التي تتم على مستوىات ضغط الدم، والذي يبدا بالارتفاع بمستويات عظيمة دون اي منبهات تدل على ذلك، بالاضافة الى قصور الابهر عن القيام بمهامه، والتي يمكن للطبيب ملاحظتها من اثناء السماعات الطبية.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net