مركز الخليج نصوص اعلانيه : دردشة عراقنا ، شات الشلة ، شات تعب قلبي ، شات الشلة للجوال ، مطور ، معهد مطور ،
ما هو تطعيم السنة ونصف

نبذه عن تطعييم العام ونصف وهو مطعوم مجاني يعطى للأطفال وفي حالات نادرة قد ينجم عنه أثارآ جانبة ولكن لا داعي للقلق . واليوم سوف اخبركم عن هذا المطعوم .

لا يوجد مطعوم أو تطعيم ذو فعالية كاملة فإن بعض الأشخاص يمكن أن يصابوا بالمرض رغم كونهم مطعمين ضد هذا المرض و لكن هذا هو الأستثناء و ليست القاعدة.

مكونات المطعوم قد تؤدي إلى تفاعلات تحسسية عند بعض الأشخاص و هذه قد تتراوح بين موضعية ( مكان اعطاء المطعوم ) ، إلى عامة و شديدة و لكن هناك بعض الأمراض التي قد يتصادف حدوثها مع إعطاء المطعوم و ليس لها علاقة به، لذا فإنه من المهم الإلمام بالأعراض الجانبية لمختلف المطاعيم لمعرفة موانع و تحذيرات إعطاءها. حيث أنه يجب إعطاء التطعيم إذا كانت الفائدة من اعطاؤه أكثر من عدم اعطاؤه.

1- معظم المطاعيم يمكن أن يصاحبها أعراض موضعية مثل احمرار و انتفاخ مكان اعطاء المطعوم و هذا غالبا ما يعالج بوضع كمادات دافئة على موضع إعطاء المطعوم للمساعدة على امتصاص المطعوم.

2- ارتفاع في الحرارة و يحدث غالبا في الأيام الثلاثة الأولى بعد اعطاء المطعوم و غالبا ما يكون ارتفاع طفيف ، باستثناء مطعوم الحصبة أو الحصبة الألمانية و النكاف، حيث تحدث الحرارة متأخرة بعد اسبوع الى عشرة أيام.

3- أحيانا يمكن حدوث بعض الدمامل في مكان اعطاء المطعوم، و هذه الدمامل لا تكون بسبب حدوث التهاب بكتيري و لكن بسبب تفاعل شديد لمكونات المطعوم.

ماذا تفعلين بعد تطعيم طفلك؟

تجنبي إطعام الطفل نصف ساعة بعد إعطائة لشلل الأطفال . غالبا ما يصاحب تطعيم الثلاثي حرارة ترتفح حتى (39 درجة) لمدة يوم أو يومين: إستخدمي دواء خافض للحرارة وزيدي كمية السوائل وخففي الملابس وبردي الغرفة .

– قد يصاحب الثلاثي والثنائي والبنمو ألم بالساق شديد يمنع الطفل من المشي يوم أو يومين : لا تقلقي ، ضعي كمادة باردة على موضع التطعيم .

-أحيانا يصاحب تطعيم الحصبة وجدري الماء طفح أحمر صغير عابر على الجسم .

– كثيرا ما يصاحب التطعيم ألم موضعي لمدة يومين إستخدمي الكمادات الباردة .

– يتبع تطعيم الدرن بعد شهر تقريبا قيح قد يستمر لعدة أسابيع: نظفي بالماء المعقم وغطيه بضمادة ناشفة دون أي دواء مطهر. وسيترك أثرا دائما (ندبة) .

– قد يترك التطعيم ورما موضعيا صغيرا لعدة أسابيع: لا تقلقي وسيختفي بعد ذلك

تجنبي التطعيم في هذه الحالات

1- المطاعيم وجدت للأطفال الأصحاء ففي حالة وجود أي مرض متوسط أو شديد يجب تأجيل المطعوم حتى يشفى الطفل.

2- تحسس شديد مهدد للحياة سواء للمطعوم أو لأحد مركباته تمنع اعطاء ذلك المطعوم مرة اخرى مدى الحياة.

3- حالات نقص المناعة المتوارث أو المكتسب تمنع اعطاء المطاعيم المكونة من فيروسات أو بكتيريا حية.

4- يفضل عدم اعطاء المطاعيم التي تحتوي فيروسات حية للسيدات الحوامل.

5- حدوث تفاعلات شديدة لبعض المطاعيم مثل حدوث Encephalopathy بعد إعطاء مطعوم الثلاثي.

تحذيرات اعطاء التطعيم الثلاثي:

1- ارتفاع شديد في الحرارة 40،5 درجة مئوية فما فوق.

2- بكاء مستمر لمدة 3 ساعات فأكثر.

3- حدوث تشنجات خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد إعطاء المطعوم.

4- عدم الأستجابة للمؤثرات الخارجية خلال 48 ساعة من إعطاء المطعوم. اذا حدثت أي من هذه التحذيرات فمن الضروري أن يعرف بها الطبيب المعالج.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net