نصوص اعلانيه : ، شات الشلة ، ،
اهم امراض اللسان

معلومات عن امراض اللسان يجهل الكثيرين بالامراض التي تصيب اللسان ، ذلك العضو الهام للانسان ، لذا كان من المستحسن بين حين واخر تفقد اللسان وبشكل خاص في مواجهة المراة .

اللسان على نحو عام وردي اللون ، تنتشر فيه النتواءات ، وفي حال اصابته بالمرض قد يتحول لون اللسان وملمسه كذلك ، وفي احيان اخرى قد نشعر بالم به . وعامة فان امراض اللسان لا تعد خطيرة ، وسرعان ما يتم الشفاء منها وبشكل سريع ، مع الدلالة بان التحول الذي يصيب لون اللسان ، او المه قد يقصد احيانا وجود مشاكل شايكة كنقص الفيتامينات مثل فيتامين ب 12 ، سرطان الفم ، ومرض الايدز .

اللسان الابيض :

هناك عاملان يشكلان الداعي الرييسي الذي قد يكون وراء تحول لون اللسان الى الون الابيض وهم :

Leukoplakia

وهو من امراض اللسان التي تعمل على نمو خلايا الفم على نحو مفرط ، موديا هذا لتصبح بقع بيضاء في داخل اللسان والفم ، ولا تعد ظاهرة خطيرة ، وتكون اكثر شيوعا بين المدخنين ، مع الحرص على فرصة كونها من اشارات السرطان المبكرة ، لذا كان من الافضل زيارة الطبيب لمعرفة الداعي وراء البقع .

فطريات الفم

التي تعرف كذلك بالمبيضات ، وهي فطر الخميرة الذي يكون تطوره داخل تجويف الفم ، ويكون عبارة عن طبقة بيضاء على اللسان ، كما ويوجد باستمرار في القولون لدى كل فرد ، لكنه قد يبدا بالانتقال الى مواقع اخرى في الجسد ومنها اللسان ، واسباب تنقله متنوعة منها تناول حبوب منع الحمل ، العقاقير المضادة ، الاضطراب السيكولوجي الحاد وبسبب الامراض التي تصيب الغدة الدرقية .

اللسان حاد الحمرة :

قد يتحول لون اللسان الى اللون الاحمر الغامق ، بالاضافة لملمسه الذي يصبح مثل ملمس الفراولة ، وهذا نظرا لنقص الفيتامينات على نحو خاص ب 12 . التهاب اللسان : هو من الامراض التي تودي الى انتفاخ اللسان ، تحول لونه الى اللون الاحمر ، ونسيجه الناعم ، و قد يكون داع ذلك الاالتهاب البكتيريا ، او اعداد اللعاب القليلم في الفم ، او ثقب اللسان ، ومن اثناء الدواء الطبي يتم تجاوب اللسان وبشكل جيد .

اللسان الاسود والشعري :

هذه الوضعية لا تعتبر شايعة بين الناس لكن نادرة ، لكنها قد تصيب من يتكبد من سوء نظافة الفم تحديدا ، بالاضافة لمن يتناول المضادات الحيوية او ياخذ الدواء الكيميايي . ومن اثناء براعم الذوق الضييلة التي تكون على سطح اللسان ، فهي توجد لدى الاغلب قصيرة قريبة من سطح اللسان ، كونها تتاكل نتيجة لـ انشطة لسان وفم الانسان اليومية ، لكن وعند بعض الاشخاص تصبح تلك البراعم غير متاكلة ، واكثر طولا كخصلة الشعر . وذلك كله يجعل من اللسان ارض خصبة للبكتيريا ، التي قد تحول لون اللسان الاى الاسود ، او تجعل لونه اكثر قتامة .

امراض براعم الذوق واللسان :

وهي الامراض التي تمنحنا الاحساس بالالم في اللسان :

  • الصدمة : من اثناء حرق اللسان ، عض اللسان ، والالم في حواف اللسان نتيجة لـ صرير الاسنان قد يودي لهذا . واحيانا يحتاج ما اوضح علاجا طبيا .
  • كثرة التدخين .
  • قروح الفم التي قد تبدو بلا داع ملحوظ ,احيانا نتيجة لـ الاضطراب السيكولوجي ، وتكون ذات الم حاد .
  • امراض اخرى تسبب ذلك كذلك مثل فقر الدم ، السكري ، السرطان ، كلها قد تكون مقترنة بالشعور بوجود الم في اللسان .
أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net