نصوص اعلانيه : ، شات الشلة ، ،
من هو مؤلف ألف ليلة وليلة

نبذه عن كاتب ألف ليلة وليلة ان رواية أو بالأصح روايات ألف ليلة وليلة أو كما تعرف لدى العالم الغربي بالإنجليزية: Arabian Nights وترجمتها الليالي العربية هي عبارة عن مجموعة متنوعة مثيرة من القصص الشعبية التي يبلغ إجمالي عددها حوالي مائتي قصة يتخللها شعر في نحو تقريبا 1420 مقطوعة، والروايات جميعها تقريبا تجمع أنه يرجع تاريخها الحديث عندما ترجمها إلى الفرنسية الكاتب المستشرق الفرنسي الذي يدعى انطوان جالان عام 1704م، والذي كان قد صاغ الكتاب بتصرف كبير من قبله ، وصار بعد ذلك معظم الكتاب يترجم عنه طوال مدة وفترة القرن الثامن عشر وما تلاه من قرون . وقد تم تقليد الليالي بصورة كبيرة واستعملت واستخدمت في تأليف القصص وخاصة قصص الأطفال، كما أنها كانت مصدراً لإلهام الكثير من الرسامين والموسيقيين.فيما بعد وتحتوي قصص ألف ليلة وليلة الشهيرة على شخصيات أدبية خيالية مشهورة ومعروفة منها شخصية علاء الدين، وشخصية علي بابا والأربعين حرامي وشخصية معروف الإسكافي وشخصية على زيبق المصرى وشخصية السندباد البحري، وشخصية بدور في شهرزاد وشهريارالملك، وشخصية الشاطر حسن.

أما الحقائق الثابتة المؤكدة حول أصلها، فهي أنها معروف أنها لم تخرج بصورتها الحالية المتعارف عليها ، وإنما أُلّفت على مراحل زمنية وأضيفت إليها على مر الزمن مجموعات من القصص كذلك بعضها لها أصول هندية قديمة معروفة، وبعضها الآخر مأخوذة من أخبار العرب وقصصهم الحديثة نسبياً. أما أين موطن هذه القصص، فقد ثبت عمليا وعلميا أنها تمثل بيئات جغرافية شتى خيالية وواقعية, وأكثر البيئات فيها بروزا هي في مصر والعراق وسوريا. وأما القصص بشكلها الحالي فانه يرجح كتابتها في القرن الرابع عشر الميلادي .

وقد حظي كتاب ألف ليلة وليلة باعتناء الغرب والشرق والجميع على حد سواء, وقد توفرت كذلك منه نسخ عديدة وطبعات في كل مكان وزمان . وقد اصطبغ العالم الغربي وتأثر في نظرته إلى المشرق الإسلامي بصبغة هذا الكتاب وفحواه.

ومن الجدير ذكره أنه ليس التاريخ ما ذكر في بطون الكتب التي تقص القصص، وكما أنه كذلك ليس مجرد آثار تدرس ويدبج عليها ويضاف إليها بضعة أرقام لتصنيف في المتاحف على اعتبار أن هذه الرؤية المبتورة هي التي غالبا ما تكون زواياها غير واضحة للجميع بل وناقصة المعالم والرؤى كذلك .

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net