المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهمية تصميم موقع على شبكة الإنترنت


اميره حامد
07-26-2022, 01:26 PM
8 مبادئ تصميم الموقع الجيد

https://matrixprinting.com.au/wp-content/uploads/2021/09/e-comm.png

كيف تصمم موقع جيد؟
يحتاج تصميم موقع الويب الجيد إلى مجموعة واسعة من المهنيين ذوي الخبرة في مجالات مختلفة. يجب أن يتم بذل جهودهم الجماعية عندما يكون هناك قرار حاسم ليتم اتخاذه. هنا في هذه المقالة ، سنلخص المبادئ الثمانية الأساسية لتصميم موقع ويب جيد والتي يجب التفكير فيها أثناء تطوير موقع ويب. ستساعد مبادئ التصميم هذه بالتأكيد مصممي الويب على تطوير تصميمات مذهلة وتعزيز إمكانية استخدام موقع الويب.

فيما يلي قائمة بـ 8 مبادئ تصميم جيدة والتي ستجعل موقع الويب الخاص بك جماليًا وسهل الاستخدام وفعالًا وجذابًا:

1. البساطة هي الأفضل
تصميم بسيط - سطح مكتب مع تصميم موقع
قد لا يعمل موقع الويب المبالغة في التصميم. قد يؤدي وضع الكثير من العناصر في الصفحة إلى تشتيت انتباه الزائرين عن الهدف الرئيسي لموقعك على الويب. تعمل البساطة دائمًا في تصميم صفحة ويب فعال. لا يجعل التصميم النظيف والجديد لموقع الويب الخاص بك موقع الويب جذابًا فحسب ، بل يساعد المستخدم أيضًا على التنقل من صفحة إلى أخرى بسلاسة. قد يكون تحميل موقع ويب به ميزات تصميم لا تخدم الغرض أمرًا محبطًا. اجعل تصميمك بسيطًا قدر الإمكان حتى يشعر الزوار أنه سهل الاستخدام ويمكنهم العثور على طرقهم بسهولة.

تصميم مجله اخبار رياضية (https://aait.sa/news/%d8%aa%d8%b5%d9%85%d9%8a%d9%85-%d9%85%d9%88%d9%82%d8%b9-%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6%d9%8a/)

2. الاتساق
اتساق التصميم
الاتساق في تصميم موقع الويب مهم جدًا. امنح انتباهك لمطابقة عناصر التصميم في كل صفحة. يمكن فهم أن الخطوط والأحجام والعناوين والعناوين الفرعية وأنماط الأزرار يجب أن تكون متماثلة في جميع أنحاء موقع الويب. خطط لكل شيء مقدمًا. قم بإنهاء الخطوط والألوان المناسبة للنصوص والأزرار وما إلى ذلك ، والتزم بها طوال عملية التطوير. سيكون CSS (أوراق الأنماط المتتالية) مفيدًا للاحتفاظ بالمعلومات الكاملة حول أنماط وعناصر التصميم.

3. الطباعة والقراءة
الطباعة والقراءة
بغض النظر عن مدى جودة التصميم الخاص بك ، لا يزال النص يحكم موقع الويب لأنه يوفر للمستخدمين المعلومات المطلوبة. نظرًا لأن برامج زحف محركات البحث على دراية كبيرة بهذه البيانات ، فإنها تصبح جزءًا لا يتجزأ من أنشطة تحسين محركات البحث. يجب أن تحافظ على تصميمك جذابًا بصريًا وقابل للقراءة للزوار ، جنبًا إلى جنب مع الاستخدام الصعب للكلمات الرئيسية والبيانات الوصفية والعناصر الأخرى الحساسة لتحسين محركات البحث.


ضع في اعتبارك استخدام الخطوط التي يسهل قراءتها. يمكن استخدام خطوط sans-serif الحديثة مثل Arial و Helvetica وما إلى ذلك في نصوص الجسم. قم بعمل مجموعات مناسبة من المحارف لكل عنصر تصميم مثل العناوين الرئيسية ونصوص الجسم والأزرار وما إلى ذلك.

4. التوافق مع المحمول

مع الأخذ في الاعتبار الاستخدام المتزايد باستمرار للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية ، يجب أن يكون تصميم الويب فعالاً للشاشات المختلفة. إذا كان تصميم موقع الويب الخاص بك لا يدعم جميع أحجام الشاشات ، فمن المحتمل أنك ستخسر المعركة أمام منافسيك. هناك عدد من استوديوهات تصميم الويب أو نقاط الخدمة التي يمكنك من خلالها تحويل تصميم سطح المكتب الخاص بك إلى تصميم متجاوب وقابل للتكيف مع جميع أحجام الشاشات.

يمكنك التحقق من سمات WordPress سريعة الاستجابة هذه للحصول على بعض الإلهام لتصميمك التالي.

5. لوحة الألوان والصور
لوحة الألوان والصور
يجذب مزيج الألوان المثالي المستخدمين في حين أن التركيبة السيئة يمكن أن تؤدي إلى تشتيت الانتباه. هذا يتطلب منك اختيار لوحة ألوان مثالية لموقع الويب الخاص بك والتي يمكن أن تخلق جوًا ممتعًا ، وبالتالي تترك تأثيرًا جيدًا على الزوار. عزز تجربة المستخدمين من خلال اختيار لوحة ألوان تكميلية لإضفاء مظهر متوازن على تصميم موقع الويب الخاص بك. تذكر استخدام المساحات البيضاء لأنها تتجنب موقع الويب الخاص بك من الفوضى البصرية. أيضًا ، تجنب استخدام الكثير من الألوان. 3 أو 4 نغمات للموقع بالكامل كافية لإعطاء تصميم جذاب وواضح ومحدود.
نفس الشيء هو الحال مع الصور. لا تستخدم صورًا متعددة نابضة بالحياة
6. سهولة التحميل

لا أحد يحب موقع الويب الذي يستغرق وقتًا طويلاً للتحميل. لذا اعتني بها عن طريق تحسين أحجام الصور ، ودمج الكود في ملف CSS أو JavaScript مركزي لأنه يقلل من طلبات HTTP. أيضًا ، قم بضغط HTML و JavaScript و CSS لتحسين سرعة التحميل.

7. سهولة التنقل
تظهر الدراسة أن الزوار يقضون وقتًا أطول على مواقع الويب التي تتمتع بسهولة التنقل. للتنقل الفعال ، قد تفكر في إنشاء تسلسل هرمي منطقي للصفحة ، باستخدام أدوات الخبز ، وتصميم أزرار قابلة للنقر. يجب عليك اتباع "قاعدة النقرات الثلاث" حتى يتمكن الزوار من الحصول على المعلومات المطلوبة في غضون ثلاث نقرات.

8. الاتصالات
تواصل جيد
الهدف النهائي للزائرين هو الحصول على المعلومات ، وإذا كان موقع الويب الخاص بك قادرًا على توصيل زوارك بكفاءة ، فمن المحتمل أن يقضوا المزيد من الوقت على موقع الويب الخاص بك. الحيل التي قد تعمل على إنشاء اتصال سهل مع الزائرين هي - تنظيم المعلومات من خلال الاستفادة الجيدة من العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية ، وقطع كعكة الوفل ، واستخدام النقاط ، بدلاً من الجمل الطويلة القوية.