المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أدوات البناء


merehan
10-22-2022, 02:25 AM
أدوات البناء
لعملية البناء دور مهم في تمدين ونهضة المدن ، وتطور الحياة الصناعية فيها ، وتحتاج إلى أدوات محددة للقيام بهذه المهمة ؛ أدوات البناء هي الأدوات والمعدات التي تستخدم لبناء الجسور والهياكل المختلفة ؛ كالمنازل والفنادق والأماكن التعليمية وحظائر الحيوانات وصوامع القمح والمصانع وغيرها.

أهمية أدوات البناء
اختيار أدوات البناء المناسبة من حيث الحجم والنوع له دور مهم وفعال ؛ يساهم في التأثير على إنتاجية المشروع والجهد المبذول والوقت المطلوب ، كما أنه ضروري لتمكين المراقب من ممارسة صلاحياته ، ومعرفة صلاحيات المقاول في كل مرحلة ومدى تأثيره على المشروع ، وما إذا كان عمل المقاول مطابق للمواصفات المطلوبة ، بالإضافة إلى دوره في مساعدة المراقب على فهم المشكلة وكيفية حلها. تعتبر أدوات البناء مهمة جدًا لمدير المشروع أو مخطط البناء ؛ يجب أن يكون المدير على دراية بالأدوات المستخدمة في البناء.

أدوات البناء اليدوية
هي أدوات بناء يتم استخدامها يدويًا (وليس ميكانيكيًا) ، وأبرزها:
الفأس: أداة تستخدم لحفر الأساسات وخلط وتقليب المواد الخام.
الكريك: وهي أداة تتكون من عصا خشبية طويلة ، متصلة من الأسفل بقطعة حديد عريضة ومسطحة ، تستخدم في خلط المواد الخرسانية ورفع الغبار ونقل المواد أثناء عملية الحفر.

الفار: هي أداة تشبه الفأس تتكون من عصا معدنية طويلة أو خشبية متصلة من أسفل بقطعة حديد.
البناوي (المطرقة): أداة تتكون من رأس معدني مدبب متصل بيد حديدية قصيرة تنتهي بمقبض خشبي ، وتستخدم في عملية تكسير الطوب وتغليف شكل الحجر.

المسطرة (الملعقة): هي قطعة حديد مسطحة وصغيرة متصلة بمقبض حديدي صغير ينتهي بيد خشبية. تستخدم المساطر لنشر الخلطة الخرسانية بين الطوب أثناء البناء ، ولصق الجدران وتنعيمها ، ووضع المعجون الأبيض على الحوائط قبل عمل الدهان كما هو الحال في تكسير الطوب. هناك نوعان من المساطر:
المسجات المستديرة أو البيضاوية: وهي المسجات التي تستخدم في رصف مواد الملاط (الخرسانة).

المساطر المربعة: وهي المساطر التي تستخدم للتنظيف.
الجنين (الإزميل): وهو قضيب صلب يتم تسويته من أحد الأطراف وحاد من الطرف الآخر ، يستخدم لعمل ثقوب في الجدران لتثبيت السقالات عن طريق ضربها بالإزميل.
القروانة: حاوية فولاذية تستخدم لنقل الملاط إلى موقع البناء.

دلو: دلو مصنوع من الحديد أو النحاس يستخدم لرفع المياه ونقله من مكان إلى آخر.
العربة: وهي عبارة عن وعاء عميق مركب على هيكل صلب متصل بمقبضين طويلين بعجلة واحدة وتستخدم العربة لنقل مواد خاصة في البناء من مكان إلى آخر مثل نقل الطوب أو الرمل أو الحصى وغيرها. .
الفرشاة الدوارة: هي فرشاة دوارة متصلة بيد حديدية خفيفة وطويلة تنتهي بمقبض خشبي ، وتستخدم لطلاء الأسقف والجدران.

الزاوية: وهي أداة معدنية على شكل زاوية تستخدم لضبط زوايا تقاطع الجدران ، وتأتي بعدة أشكال حسب نوع وقياس الزاوية المطلوبة ، بعضها حاد وبعضها بشكل مستقيم ، وبعضها منفرج.
خيط ضبط الشد: هو خيط طويل يستخدم لضبط استقامة الجدران.

شريط القياس: يستخدم لقياس المسافات الطويلة غير المتوفرة في المسطرة العادية. أبرز أشكال شريط القياس هي: الشريط المتري في الصندوق ؛ حيث يوجد شريط القياس داخل صندوق بلاستيكي طوله 5 أمتار ، ويمكن استخدام الشريط الطولي بواسطة شخص واحد ، وشريط قياس للمسافات الطويلة ؛ وهو عبارة عن شريط قياس مصنوع من الفولاذ أو المواد الأساسية ، ويتطلب استخدامه وجود شخصين.
المنخل: جهاز يشبه المرشح ، وعادة ما يكون مصنوعًا من الحديد أو الألومنيوم ، ويستخدم لغربلة مواد البناء قبل خلطها.

مقياس التسوية (ميزان الماء): جهاز مستطيل الشكل مصنوع من الألومنيوم أو البلاستيك أو الخشب أو الحديد. وتتمثل مهمتها في ضبط استقامة الجدران الأفقية والعمودية.
المثقاب: هو محرك كهربائي صغير توضع عليه ريشة معدنية (بأحجام مختلفة). يأخذ المثقاب شكلًا يشبه الشكل السداسي ، ويستخدم في حفر وثقب الجدران ، وتركيب الصناديق الكهربائية وتمديد الأسلاك ، من بين أشياء أخرى.

قراءة المزيد:
احدث واجهات المنازل المصرية (https://www.almoasasastone.com/%D8%AD%D8%AC%D8%B1-%D9%87%D8%A7%D8%B4%D9%85%D9%8A/)
سعر متر الحجر الهاشمى توريد وتركيب (https://www.almoasasastone.com/%D8%B3%D8%B9%D8%B1-%D9%85%D8%AA%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D8%B4%D9%85%D9%89-%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%B5%D8%B1/)
سعر متر الحجر الهاشمى (https://www.almoasasastone.com/%D8%B3%D8%B9%D8%B1-%D9%85%D8%AA%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D8%B4%D9%85%D9%89-%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%B5%D8%B1/)