المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لصحة أفضل


Good Rabeh
01-02-2023, 03:29 PM
كيف يمكن استخدام المبيدات الزراعية بطريقة آمنه لصحة أفضل داخل البيوت المحمية الزراعية (https://www.rgh.com.sa/) بدون أن تتسبب في أضرار بيئية وفي نفس الوقت تكون ذات نتائج مثالية في الحفاظ على المحصول وحمايته من الآفات الزراعية، تابع معنا وتعرف على أهم التوصيات الخاصة باستخدام المبيدات الزراعية داخل المحميات الزراعية.
تركيب البيوت المحمية الزراعية
أصبح استخدام البيوت المحمية الزراعية من الأمور المميزة والناجحة في الزراعة بفضل ما تتيحه من إنتاجية مثالية وجودة وكفاءة في المحصول إذ نجد أن البيوت الزراعية يتم تركيبها على النحو الآتي:
• قاعدة البيت المحمي التي تكون في غالب الأمر من حديد مجلفن أسطواني الشكل وتكون ذات مقاسات محددة.
• هيكل الصوبة الزراعية الذي يكون من أساس قوي وفي الغالب حديد مجلفن ويشمل ذلك الهيكل على العديد من القطع الأساسية مثل الأقواس والقوائم.
• أنظمة البيوت المحمية الزراعية التي على شاكلة التدفئة والتبريد والري وغيرها مما لا غنى عنه داخل البيت المحمي.
• جوانب أو واجهات الصوب الزراعية ومنها الأمامية والخلفية وتحتوي في الغالب على الباب والنوافذ الخاصة بالصوب.
• غطاء البيت المحمي حيث يتوفر بلاستيك بيوت محمية للبيع (https://www.rgh.com.sa/%d8%a8%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d9%8a%d9%83-%d8%a8%d9%8a%d9%88%d8%aa-%d9%85%d8%ad%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%b9/) وفايبر جلاس وألواح زجاجية من أجل التغطية الشاملة للهيكل بأكمله.
أنواع المبيدات الزراعية
إذا كان المستخدم في المشروع الزراعي البيوت المحمية المكيفة (https://www.rgh.com.sa/%d8%a8%d9%8a%d9%88%d8%aa-%d9%85%d8%ad%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d9%83%d9%8a%d9%81%d8%a9/) أو تلك التي تحظى بتدفئة ملائمة في فصل الشتاء لزراعة نباتات صيفية فجميعها صوب زراعية حتى وإن كانت تحظى بوجود شاش زراعي حامي إلا أنها تحتاج إلى وجود مبيدات زراعية مناسبة وتلك المبيدات الزراعية لها أنواع كالتالي:
• المبيدات الزراعية الفسفورية وهي مكونة من مواد كيميائية ذات تأثير قوي للغاية تقضي في الحال على الآفة الزراعية ولكنها تحتاج إلى احتراف وحذر عند الاستخدام.
• المبيدات الزراعية من النوع البيرثرويدي وهي تلك التي تحقق أمان كامل عند الاستخدام لأنها في الأصل مستخلصة من نبات معين مما يجعلها ذات أمان على النباتات المزروعة والإنسان وكذلك التربة الزراعية.
• المبيدات الزراعية من النوع العضوي وهي تلك التي لا تحتوي على أي مواد سامة ذات ضرر كبير على التربة كما أنها فعالة في القضاء على الآفات ويكثر استخدامها في المحميات الزراعة في الرياض.
نصائح لاستخدام مبيدات زراعية أمثل داخل الصوب المحمية
إذا كنت تستخدم البيوت المحمية الزراعية في الحصول على إنتاجية زراعية مضاعفة ومثالية فعليك أن تحرص على إتباع النصائح التالية عند استخدام المبيدات الزراعية كما يلي:
• لابد أن يكون مصدر شراء المبيد المستخدم داخل البيوت المحمية الزراعية موثوق تمامًا على أن يكون هذا المصدر حاصل على تصريح من وزارة الزراعة السعودية.
• لابد من الإطلاع على التاريخ الخاص بصلاحية المبيد قبل شراؤه، كما يجب الاهتمام بالاطلاع كذلك على الكلام الإرشادي الذي يكون مطبوع على عبوة المبيد الزراعي.
• تحري الوقت الصحيح الملائم لرش المبيدات الزراعية داخل أي بيت محمي (https://www.rgh.com.sa/%d8%a8%d9%8a%d9%88%d8%aa-%d9%85%d8%ad%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d9%83%d9%8a%d9%81%d8%a9/) يحتاج لذلك على أن يكون بالكم والكيف الصحيح طبقًا للجدول الخاص بمعدلات استخدام المبيد الزراعي.
إذن فإن البيوت المحمية الزراعية بالرغم مما يتوفر داخلها من حماية بالغة للمحاصيل وتهيئة مناخية نموذجية من أجل نمو النبات إلا أن الأمر لا يخلو من الحاجة إلى استخدام المبيدات الزراعية لحماية النبات والقضاء على أي آفة زراعية من شأنها أن تؤثر على جودة المحصول الزراعي.