المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مختصون بصحة الأسرة يحذرون من خطورة " عربات التسوق " غير المعقمة


ولد الطآئف
07-21-2012, 01:44 PM
سعيد العدواني - جدة تصوير أحمد حجازي
السبت 21/07/2012
http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/252_1.jpg
حذر مختصون في صحة الأسرة والمجتمع والطب الوقائي من خطورة عدم توفير وسائل التعقيم والعناية بعربات التسوق مما قد يسبب انتقال وانتشار الأمراض المعدية والبكتيريا بين المتسوقين.
وقال أطباء مختصون : إن من أكثر الأمراض التي قد تنتقل من شخص لآخر هي الأمراض البكتيرية مثل الإصابة بالحكة والأمراض الجلدية إضافة إلى وجود مخاطر بيولوجية قد تصيب المتسوقين مطالبين بضرورة أن تهتم المراكز التجارية بعملية تعقيم وتنظيف تلك العربات التي تستخدم في تجميع البضائع .
واوضح الدكتور محمد بن ناجي كردي الأستاذ المشارك في طب الأسرة والمجتمع أن عربات التسوق يجب أن تخضع لعمليات تعقيم متواصلة ومن خلال معامل خاصة يتم إنشاؤها وتوفيرها داخل المراكز التجارية الكبرى حتى يتم تعقيم تلك العربات .
وأضاف الدكتور كردي أن المخاطر التي تنتج من استخدام العربات المتوفرة في المراكز التجارية الكبرى تتثمل في نوعين أولها مخاطر مادية من خلال حدوث كسر او خلع للعربة المتهالكة التي تآكلت من الصدأ فتسقط منها المواد الغذائية ويتم جمعها داخل العربة .
وأشار إلى إن هناك خطرا صحيا حيث يستخدم متسوق احد العربات وهو يعانى من أمراض معدية ومن خلال تلك العربة قد تنتقل العدوى لشخص سليم نتيجة استخدام العربة التي لم يتم تعقيمها.
وذكر الدكتور كردي أن الدول المتقدمة تلزم المراكز التجارية بتوفير مرفق لتعقيم وتنظيف العربات وتمنع استخدام العربة لأكثر من يوم إلا بعد تعقيمها.
وأشار إلى أن الأمراض التي قد تصيب المتسوق السليم كثيرة منها الجلدية البكتيرية بجانب النزلات المعوية نتيجة وجود مواد بكتيرية متجمعة على تلك العربة التي تحفظ فيها المواد الغذائية مثل الاجبان واللحوم المبردة وغيرها.
وترى الدكتورة ناريمان بن اسعد حجازي الأستاذ المساعد في طب الأسرة والمجتمع ان على المتسوق أن يكون اكثر حرصا فالكثير من المراكز التجارية لا تعتني بنظافة عربات التسوق التي تتجمع فيها المواد البكتيرية الملوثة .
وأشارت إلى أن على ربات البيوت اللواتي يتولّين جمع المواد الغذائية ان يتفهمن خطورة جمع الإغراض بشكل عشوائي وان على المتسوقة أن تفصل بين المواد الغذائية التى يتم جمعها من المركز وخاصة المبردة مثل الأجبان واللحوم وغيرها وإبعادها عن المواد التنظيف التي تحوي مواد كيميائية وكذلك ضرورة إغلاق تلك المواد بأكياس حافظة وواقية حتى لا تصل اليها البكتيريا والفطريات وتتسبب في إصابة أفراد الأسرة بالأمراض .
وشددت الدكتورة ناريمان على ضرورة تعقيم العربات التي يستخدمها المتسوقون بشكل يومي وتوفير مواد تعقيمية بحيث يمكن للمتسوق القيام بتعقيم يديه من خلال تلك المواد التي يجب على المركز توفيرها .
وقالت : إن على الجهات الرقابية ضرورة القيام بالرقابة الجادة حفاظا على سلامة المتسوقين الذين لا يدركون خطورة تلك العربات .
وفى جولة مع متسوقين في بعض المراكز التجارية تقول السيدة أم عمر انها كانت تقوم بالتبضع في قسم المواد التنظيفية وانها تجمع المواد الغذائية والتنظيفية في عربة واحدة ولكنها تحرص على وضع المواد السائلة مثل العصائر وغيرها في اعلى العربة وتبقى المواد المبردة لآخر فترة التسوق .
وذكرت بأنها في بداية دخولها المركز لاحظت الحالة السيئة التي كانت عليه عربة التسوق وأشارت إلى أنها كانت متسخة وغير نظيفة إلا إنها اضطرت لاستخدامها لعدم وجود عربات نظيفة وقالت:" أتمنى ان يكون هناك رقابة أكثر للمراكز وتعقيم هذه العربات.
ويقول فهد الغانمي أنه قبل دخوله الهايبر ماركت بحث بين العديد من العربات بهدف الحصول على عربة نظيفة ولاحظ بان مستوى النظافة في جميع العربات معدوم تماما وان جميع العربات في حالة سيئة للآخر !!.
"المدينة" اتصلت بالقائمين على المركز الاعلامي لأمانة محافظة جدة وجاء الرد بضرورة إرسال فاكس أو أيميل على البريد الخاص بالمركز الإعلامي حتى يتسنى لهم الرد و تم إرسال رسالة الكترونية على بريد المركز بتاريخ 26شعبان الماضي ولم يصل الرد حتى بعد التواصل مع مدير المركز الإعلامي باتصال هاتفي أخر ،وإرسال رسائل نصية على جواله الخاص نطلب فيها سرعة التجاوب دون إن نجد ردا !! .

نجم الطائف
07-22-2012, 12:55 AM
يعطيك الف الف عا فيه

ونتضر من جديدك يا غالي

دمت ودام عطائك

وتقبل مرورى