المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "الشؤون الاجتماعية": مشروع لاستخراج زكاة الفطر بأسلوب تقني


ولد الطآئف
08-15-2012, 03:30 PM
واس - جدة
الأربعاء 15/08/2012
http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/shoonejtmayah_0.jpg
شرع فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة في تنفيذ المشروع الوطني لزكاة الفطر "فطرة" الذي يطبِّق أنظمة تقنية موحدة صممت خصيصًا للمشروع بما يكفل إخراج زكاة الفطر بأسلوب تقني وحضاري يحقق التيسير على المزكي، والوصول إلى المستحق، كما يسهم في الحد من الظواهر السلبية والمرتبطة بالعشوائية في عملية البيع والتوزيع لزكاة الفطر.
وأوضح مدير عام الشركة المطورة للمشروع كامل الساعاتي أن الخدمة تمثل نقلة نوعية في تطوير العمل الخيري، وتعتمد هذه التقنية في تطبيقها على شبكة كبيرة من مراكز البيع المرتبطة بنظام مركزي موحد تم إنشاؤه وتطويره ليواجه كل الظروف الصعبة واللازمة لتنفيذ مشروع زكاة الفطر في أيام معدودة، مشيرًا إلى أن النظام تم تطبيقه وتجربته لعدة سنوات على مستوى المستودع الخيري بجدة.
وأفاد أن ممّا يميز نظام مشروع "فطرة" أنه ينفَّذ بآلية عمل موحدة ومواقع لمراكز البيع مسبقة التعريف تحمل شعارًا واحدًا، ومظهرًا واحدًا، وسعرًا موحدًا لزكاة الفطر على أن يكون التنفيذ عن طريق الجمعيات المصرح لها بالعمل في المشروع في منطقة مكة المكرمة.
وأكد أنه في اللحظة التي تتم فيها عملية البيع والتي لا تحتاج لأكثر من عشر ثوانٍ يقوم النظام بإصدار إيصال مطبوع للمزكي ثم يتم تسجيل هذه العملية البيعية مباشرة على الوحدة المركزية للنظام، ويُتيح إصدار التقارير الدقيقة وبأي شكل ومن أي موقع.
وأشار الساعاتي إلى أن ممّا يزيد النظام شفافية وثقة لدى مستخدميه هو ما يقدمه من تسهيلات للمزكين سواء من أجهزة الحاسب الآلي أو أجهزة الجوال الذكية التي تمكنهم من التعرف وبدقة على مواقع نقاط ومراكز استقبال الزكاة (الثابتة والمتحركة) من خلال خرائط توضيحية على الموقع الالكتروني للمشروع: www.fetrah.com/map.