المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقف القبول نهائيا في 122 معهداً صحياً أهلياً العام الدراسي الجديد


ولد الطآئف
08-17-2012, 11:52 AM
سعيد الزهراني - الطائف
الجمعة 17/08/2012
http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/001_116.jpg
علمت «المدينة» أن المعاهد الصحية الأهلية وعددها 122 معهدًا للبنين والبنات في مختلف المناطق لم يسمح لها باستقبال أي طلبات للقبول خلال العام الدراسي الجديد نهائيًا حيث تم وقف القبول في كافة التخصصات الفنية بعد أن أصبح خريجو هذه المعاهد في بطالة منذ سنوات نتيجة سعودة وظائف حملة الدبلوم وبالذات الرجال في كافة التخصصات دون استثناء.
وقال مصدر مسؤول لـ «المدينة» إن المعاهد يسمح لها فقط باستكمال تدريب الطلاب والطالبات المسجلين لديها حاليًا فقط دون استقبال طلاب أو طالبات جدد.
تجدر الإشارة إلى أن المعاهد الصحية الأهلية تسببت في حدوث بطالة كبيرة بين خريجيها بعد أن قامت خلال السنوات الماضية بتخريج أعداد كبيرة من الطلاب والطالبات، ولم يتم العثور لهم على وظائف، إضافة إلى سوء المخرجات للكثير من المعاهد مما تطلب إعادة تأهيل 14 ألف خريج في معاهد متخصصة نظرًا لعدم قدرتهم على تجاوز اختبارات هيئة التخصصات الصحية التي تعتبر من المتطلبات للتوظيف في القطاع الخاص والقطاع العام.
ومن المتوقع أن تلجأ المعاهد الصحية الأهلية إلى الاندماج فيما بينها للتحول إلى كليات تمنح البكالوريوس الذي أصبح من متطلبات الدخول للوظائف الحكومية خلال السنوات القادمة من أجل الارتقاء بمخرجات التدريب المختلفة، والرقي بالأداء في المرافق الصحية المختلفة. وكانت مصادر مطلعة في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ذكرت في وقت سابق أن حوالى 70% من خريجي وخريجات المعاهد الصحية الأهلية لم يستطيعوا تجاوز امتحانات الهيئة في الآونة الأخيرة لضعف مخرجات المعاهد، وعدم تأهيلهم بالشكل المطلوب مؤكدة انه لا مجال للتساهل في هذا الأمر نهائيًّا.
وقال المصدر إن قرار الاغلاق ينص على أن تستمر المعاهد الصحية بتدريس جميع الطلاب والطالبات المسجلين لديها قبل صدور الامر الملكي الكريم حتى تخرجهم، وقبول الطلاب والطالبات المستجدين في الفصل الاول من العام الدراسي 1432هـ /1433هـ فقط، بحسب الاعداد التي تحددها الهيئة في التخصصات التالية فقط وهي مساعد طبيب اسنان، التخدير، السكرتارية الطبية، العلاج التنفسي، نظم المعلومات الصحية، الصحة المهنية، المراقبة الصحية، الاجهزة الطبية. ويشترط للتقديم على الامتحانات دفع رسوم 840 ريالًا لحساب «الهيئة» لكل من الامتحان الأول والثاني، وفي حالة الإخفاق في المحاولتين يقوم الطالب أو الطالبة بدفع 600 ريال للامتحان الثالث.
وفي حال إخفاقهم في الامتحان الثالث يطلب منهم اجتياز دورة تدريبية لا تقل عن 3 أشهر، ثم يسمح لهم بالاختبار الرابع، وفي حالة رسوب الطالب أو الطالبة بالامتحان الرابع، يتم إعادتهم للتأهيل من خلال الدراسة لمدة عام كامل كسنة تقوية بالمعهد، على أن تشتمل التدريب النظري والعملي حسب ما يوصي به الأساتذة بعد دراسة حالته، ومن ثم يسمح له بخوض آخر محاولتين للامتحانات، مع دفع رسوم 600 ريال بعد إعادة السنة للمحاولتين الأخيرة.