المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المشروبات الغازية المحلاة ببدائل السكر تحمي من السكري


لجين 2011
05-23-2011, 01:50 PM
http://moheet.com/image/68/225-300/684819.jpg


المشروبات الغازية هى مشروبات صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة، مع عدم وجود أي قيمة غذائية لها، بالإضافة إلى إحتوائها على سعرات حرارية عالية نتيجة وجود كميات كبيرة من السكر.
وأكد باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية أن المياه الغازية والمشروبات الأخرى المحلاة ببدائل صناعية للسكر لا تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.
وأضاف الباحثون في دراسة نشرت بالدورية الأمريكية للتغذية السريرية أن استبدال المشروبات السكرية بمشروبات محلاة ببدائل السكر الصناعية يبدو في الواقع بديلاً آمناً وصحياً وخاصةً إذا تم تناولها بشكل معتدل.
وكانت دراسات سابقة أشارت إلى أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية المحلاة ببدائل السكر بانتظام أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من أولئك الذين لا يتناولون هذه المشروبات، طبقاً لما ورد بجريدة "الأقتصادية السعودية".
وكان بحث قد أفاد بأن زيادة استهلاك المشروبات الغازية قد يكون سبباً في الإصابة ببعض أنواع سرطان المرئ. وخلص فريق من مستشفي "تاتا ميموريال" الهندية إلى أن استهلاك المشروبات الغازية ازداد خمس مرات في الولايات المتحدة خلال الـ50 عاماً الماضية.
وربط الباحثون هذه الزيادة بارتفاع معدلات سرطان المرئ ست مرات عن المعتاد بين الرجال البيض الذي يستهلكون معظم المشروبات الغازية.

كما أكدت دراسة علمية حديثة أن المشروبات الغازية تزيد من خطر التعرض لسرطان المرىء، موضحة أن هناك إرتباط قوى بين تناول المشروبات التى تحتوى على بيكربونات الصوديوم وسرطان المرىء.
واشارت إحدى الإحصائيات إلى زيادة نسبة تناول هذه المشروبات حيث كان المستهلك منها حوالى 10.8 جالون عام 1946 وأصبحت 49.2 عام 2000 إلى جانب أن سرطان المرىء يوثر على حوالى 14 ألف أمريكي ويتسبب فى وفاة 10 ألاف أمريكى سنوياً.
وقد أثبت العلماء أن علاقة المشروبات الغازية بالسرطان ليست مصادفة حيث تؤكد التجارب ان بيكربونات الصوديوم تسبب إنتفاخ فى المعدة مما يؤدى إلى إرتجاع العصارة المعدية والذى يعتبر من مسببت سرطان المرىء.
المصدر محيط شبكة الاعلام العربية

نجم الطائف
05-24-2011, 12:11 AM
اسمح لي ابدي اعجابي


بقلمك وتميزك



واسلوبك الراقي وتالقك



وتقبلى مرورى