المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النوم في ساعة متأخرة يزيد الإصابة بالسكري


لجين 2011
05-23-2011, 01:53 PM
بعض الناس يعتبرون النوم من الأمور التى ليست لها أولوية كبيرة فى وسط زحام الحياة التى يعيشونها، لكن يجب أن نضع فى اعتبارنا أن النوم هام للغاية بالنسبة للصحة، الجمال، الحيوية، كما أن النوم الجيد يساعد على الشعور بالانتباه والراحة فى اليوم التالى بدلاً من الشعور بالعصبية وعدم التركيز.

وينصح الخبراء بأن أفضل شئ هو أن نستجيب لاحتياجات أجسامنا دون مبالغة، وينصحون بالنوم لمدة 7 – 9 ساعات كل ليلة، وقال تعالى { وجعلنا الليل لباساً وجعلنا النهار معاشاً } ، وقد جاءت دراسة أمريكية حديثة لتؤكد أن النوم لأقل من 6 ساعات في الليلة قد يؤثر على مستوى السكر في الدم ويسبب الإصابة بمرض السكري في مرحلة لاحقة.

وأشارت الباحثة ليزا رافالسون من جامعة بوفالو في نيويورك، إلى أن الذين لا يحصلون على قسطٍ كافٍ من النوم خلال الاسبوع هم أكثر عرضة للاصابة بالنوع الثاني من السكري بحوالى خمس مرات مقارنة بغيرهم.

ويعتقد خبراء صحيون أن التغيرات الهرمونية التي يسببها النوم لساعات طويلة جداً أو قصيرة جداً قد تؤثر على الأيض أو مجموع العمليات المتصلة ببناء البروتوبلازما في الجسم والتحكم في الشهية.

وبينت الدراسة التي أعدتها رافالسون ونوقشت خلال مؤتمر الجمعية الأمريكية للصحة عن أمراض القلب، أن الذين ينامون في الليلة أقل من 6 ساعات ويظلون على هذه النحو لحوالى 6 سنوات يعرضون أنفسهم للإصابة بمرض السكري بحوالى 5 مرات أكثر من غيرهم في حين أن هذه المشكلة لا تعترض الذين ينامون ما بين 6 و 8 ساعات في الليلة.

وأشار الدكتور إيان فرايم الاختصاصي في معالجة مرض السكري، إلى أن قلة النوم قد يكون لها تأثير ثانوي من حيث الاصابة بالسكري، مؤكداً أن هناك عوامل أخرى لها علاقة أقوى بالاصابة بالمرض مثل البدانة أوالافراط في الوزن أو أن يكون هذا المرض وراثياً.

نجم الطائف
05-24-2011, 12:12 AM
يعطيك الف الف عا فيه


ونتضر من جديدك ومفيدك بكل شوق ولهفه


وتقبلى مرورى