المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسعار الماشية ترتفع في الطائف مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك


ولد الطآئف
10-23-2012, 10:02 AM
صحيفة الطائف - سمير القرشي - فدوى العتيبي :


مع استعدادات الأهالي في محافظة الطائف لإستقبال عيد الأضحى المبارك واكتضاض سوق الأغنام بالمشترين يدور حديثا عن ارتفاع أسعار الماشية لهذا العام لأرقام خيالية لم يعرفها السوق من قبل في الأعوام الماضية مما يزيد العبئ على الأسُر ذات الدخل المتوسط والمحدود.



صحيفة الطائف الإلكترونية تجولت في سوق الأغنام واستطلعت آراء الناس هناك عن أسعار الأضاحي هذه الأيام. المواطن أبو محمد وهو أحد قاصدي السوق للشراء ذكر لـ "الطائف" أن أسعار الأغنام مرتفعة جدا هذا العام وماكان يباع بـ1200 ريال في الأيام العادية أصبح يباع هذه الأيام بـ 2000 ريال هذه الأيام .



أما العم أبو سلمان فاعتبر أن هناك تلاعب في أسعار الأضاحي هو السبب وراء المبالغه في الأسعار وتسائل عن سبب تغيب الجهات الرقابية لمراقبة الأسعار في سوق الأغنام خاصة في هذه الأيام التي تعد موسم يزداد فيه الطلب على الماشية ؟ أما المواطن خلف قال "إن مشكلة الأسعار مشكلة ولايعرف سببها ولكن من يتحكم بالأسعار في السوق وهذا السؤال الذي أود معرفة إجابته"



"الطائف" وجهت السؤال لشيخ الدلالين بسوق الماشية في الحوية فالح الدعجاني الذي أوضح " أن الأسعار مرتفعة ليست هذا العام فقط وإنما خلال العامين الماضيين والسبب يعود في ذلك إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وكذلك الطلب المتزايد على المواشي بقرب عيد الاضحى وفق مواصفات معينة للأضحية .كل هذه أسباب تزيد الأسعار وترفعها"



وعن توفر الأعداد الكافية في السوق المحلية من الماشية التي تنطبق عليها مواصفات الأضحية الجيدة أجاب الدعجاني "إن أعداد الأضاحي متوفرة في المنطقة ولا يوجد أي نقص في احتياج المواطن والوضع جيد والأمور طيبة والحمد لله. ولكن الأسعار تتفاوت للأضاحي ليست جميعها بسعر واحد بعضها يصل لـ ألفين ريال والبعض الأخر أقل قليلاً وهذا طبعا يعود إلى نوع الأضحية وحجمها"



وفيما يخص أسعار الذبح و استعدادات المسلخ النموذجي بالحوية قال " أن امكانية المسلخ النموذجي مجهز بعمال وأدوات السلاخة ونظافته التي تمكن المواطن من استلام أضحيته بسلاسة وسرعة، أما أسعار السلخ فإنها بلا شك ترتفع أيام العيد نظرا لكثرة الأضاحي "







http://www.altaif.org/resources/uploads/files/2(9).jpg



مؤشر يوضح اسعار الاضاحي ببعض مدن المملكة



http://www.altaif.org/resources/uploads/files/4(2).jpg



http://www.altaif.org/resources/uploads/files/3(6).jpg



http://www.altaif.org/resources/uploads/files/66(1).jpg